روابط للدخول

صحيفة بغدادية: الكرد يهددون بكشف وثائق إتفاق أربيل


تشير الصحف البغدادية الى تصاعد حدة الازمة السياسية بين اربيل وبغداد، والتي وصلت الى تهديد الكورد بكشف الوثائق المتعلقة بإتفاقية تشكيل الحكومة. ومع ذلك فان عارف طيفور، النائب الثاني لرئيس مجلس النواب والقيادي البارز في الحزب الديمقراطي الكردستاني، أكد خلال حديثه مع صحيفة "العالم" عدم نية التحالف الكردستاني الانسحاب من حكومة نوري المالكي، لافتاً إلى أن علاقة الأكراد الجيدة بزعيم كتلة العراقية أياد علاوي، لن تؤثر في تحالفاتهم الاستراتيجية مع كتلة التحالف الوطني.

في حين رأت افتتاحية صحيفة "الدستور" ان لجوء التحالف الكردستاني للايحاء بقدرته على سحب بساط الثقة من تحت اقدام حكومة المالكي واستبدال تحالفاته مع قوائم اخرى تسعى لتحقيق نفس الغرض. كل ذلك قد يدفع برئيس الحكومة نوري المالكي لاعادة رأب الصدع مع شركائه الاخرين والعمل على ابداء مرونة قد تصل للتنازلات، مسارعة في حسم ملفات عالقة مثل الوزارات الامنية ومجلس السياسات والتوازن الوطني ليمنع حدوث تقارب بين الكورد وغرمائه الاخرين حتى لا يجد نفسه (المالكي) انه خسر كل شيء بعد ان اعتقد ان كل شيء بات بمتناول اليد.

وتابعت صحافة بغداد الشكر الذي قدمه زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر للحكومة العراقية، واعلانه وقف العمليات العسكرية ضد القوات الاميركية. وفي هذا الصدد كتبت صحيفة "المشرق" ان المواقف السياسية المتعدّدة للزعيم الصدري خلال الشهرين الماضيين احدثت نوعاً من الارتباك والحيرة وعدم وضوح الرؤية لدى أوساط كثيرة في المجتمع العراقي. فيما اكد احد المحللين السياسيين دون الكشف عن اسمه أن عدم وضوح هذه المواقف التي يُلغي بعضها بعضاً، أو يناقضه، ربّما يكمن في تسارع المواقف نفسها، وتتابعها من دون إعطاء مبررات مسوّغة أو مقنعة للشارع.

وفي سياق الحديث عن اعلان الحكومة اسقاطها الجنسية العراقية عن نحو 160 أسرة عراقية من أصول سورية تسكن قضاء القائم في محافظة الأنبار. نقلت صحيفة "المدى" تأكيد مصدر في وزارة الداخلية أن الوزارة لا تمتلك توجيهات بسحب الجنسية من أي عراقي إلا إذا كان مخالفاً لضوابط التجنس المعمول بها بموجب القانون.

صحيفة بغدادية: الكرد يهددون بكشف وثائق إتفاق أربيل
XS
SM
MD
LG