روابط للدخول

صحيفة كردية: ثلاثة مقترحات إيرانية لإنهاء أزمة الإعتداءات


ذكرت صحيفة "روداو" الاسبوعية المستقلة ان ايران قدمت ثلاثة مقترحات لحكومة اقليم كردستان العراق من اجل انهاء الازمة الحدودية بين الطرفين. ونقلت الصحيفة عن ناظم الدباغ ممثل حكومة الاقليم في ايران قوله ان الحكومة الايرانية قدمت هذه المقترحات لدى زيارة نيجيرفان بارزاني لطهران، وتتضمن اولاً ايجاد منطقة محرمة بين الاقليم وايران، والثاني ان تقدم حكومة الاقليم ضمانات بعدم قيام حزب بيجاك باية تحركات في المناطق التي تحتاج الى الحماية، والثالث ان تضع حكومة الاقليم قواتها على المناطق الحدودية مع قوات الحكومة العراقية من اجل خلق قوة لحماية الحدود في هذه المناطق. واضاف الدباغ ان الحكومة الايرانية اكدت ان عدم الاخذ بهذه المقترحات سيضطرها الى جلب قواتها الى المناطق الحدودية وقتال حزب بيجاك، وانها لا تضمن عندها ان لا تسقط القذائف المدفعية على هذا المكان او ذاك.

وتقول صحيفة "جاودير" الاسبوعية المستقلة ان 200 مليون لتر من المياه يهدر كل يوم في مدينة اربيل. ونقلت الصحيفة عن مدير ماء اربيل مسعود كاكه رش قوله انه لا يوجد قانون تستطيع المديرية الاستناد اليه في معاقبة الذين يقومون باهدار الماء في المدينة. وان كل ما تستطيعه المديرية القيام به هو حملات التوعية عبر وسائل الاعلام مشددا على الحاجة الى مثل هذا القانون لردع المهدرين. واضاف كاكه رش ان المديرية تعمل الان على وضع مقاييس استهلاك الماء في البيوت وهي مقاييس ديجيتال ستعمل على تقليص حجم استهلاك المواطنين للماء وهدرهم له لكن الامر لم يدخل بعد نطاق التنفيذ.

وفي موضوع آخر، تنقل الصحيفة عن عضو البرلمان العراقي عن الائتلاف الكردستاني بايزيد حسن قوله ان الدستور العراقي في مادته 112 يؤكد على ان ادارة النفط والغاز يجب ان تكون مشتركة بين الحكومة المركزية واقليم كردستان، لكن مسودة قانون النفط والغاز التي جاءت الى البرلمان لاقرارها تعطي اغلب الصلاحيات الى الحكومة المركزية ومجلس الوزراء ووزارة النفط الفدرالية وان سلطات الاقليم في هذا القانون قد خفضت بشكل كبير ما يعني ان القانون يخالف الدستور العراقي.

وكتبت صحيفة "جتر" الاسبوعية المستقلة ان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات انتقدت قانون الانتخابات في اقليم كردستان. واضافت الصحيفة ان عضو مجلس المفوضين سردار عبد الكريم انتقد القانون وبالاخص الجانب المتعلق منه بموضوع الاقليات حيث لا يمنح للناخب من الاقليات الحق في التصويت الا للقوائم الخاصة بقوميته وانه يجب ان يسجل اسم الناخب في سجل الاقليات القومية ويشطب من قائمة الناخبين العامة. واضاف عبد الكريم للصحيفة ان المفوضية كانت قد ابدت عددا من الملاحظات للجنة القانونية في البرلمان وطلبت منها شطب هذه الفقرة عند مراجعة القانون .

وتشير صحيفة "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان الى ان اعتقال اي صحفي في الاقليم يجب ان يحظى بعلم رئاسة حكومة الاقليم اعتبارا من الان. واضافت الصحيفة ان رئيس الحكومة قرر ان تقوم اقسام الشرطة باطلاع رئاسة حكومة الاقليم على اي قرار باعتقال صحفيين قبل تنفيذه من اجل حماية الصحفيين من اي اعتداءات غير قانونية على حقوقهم. واضافت الصحيفة ان هذا القرار يأتي على خلفية اعتقال احمد ميره رئيس تحرير مجلة ليفين. وحسب قرار رئيس الحكومة فان اقسام الشرطة او الاسايش لن يستطيعوا بعد الان اعتقال اي صحفي بشكل مباشر وان امر اعتقالهم يجب ان يطلع عليه رئيس الحكومة اولا.

صحيفة كردية: ثلاثة مقترحات إيرانية لإنهاء أزمة الإعتداءات
XS
SM
MD
LG