روابط للدخول

صحيفة كردية: محاولات لحرف الحقائق في قضية الصحفي هردي


كتبت صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية المستقلة انه بالرغم من ان اغلب مسؤولي الاتحاد الوطني الكردستاني يقفون الى جانب معاقبة الاشخاص الذين قاموا بالاعتداء على الصحفي ئاسوس هردي الا ان هناك جهودا تبذل من اجل توجيه ملف القضية بالاتجاه الخطأ. واضافت الصحيفة ان المعلومات التي حصلت عليها تشير الى ان المحاولات تصب في العمل على تغيير افادات الشخص المعتقل على ذمة القضية والذي اتهم عدداً من المقربين من عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني عمر فتاح بينهم مسؤول حمايته. ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع ان الملا بحتيار عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني قال في اجتماع للحزب ان هذه القضية اثرت بشكل كبيرعلى الاتحاد الوطني وانه يجب تسليم المتهمين الى المحكمة حتى لو كان عمر فتاح بينهم.

وفي خبر آخر قالت الصحيفة ان تعليمات وقرارات جديدة صدرت عن وزارة الاوقاف تقضي بمنع علماء الدين من اصدار الفتاوى في المساجد. واضافت الصحيفة ان صدور هذه التعليمات من قبل الوزارة يأتي بعد التعقيدات والتوترات التي حصلت بسبب اقرار قانون مكافحة العنف الاسري وان الوزارة منعت بوضوح أئمة المساجد ورجال الدين من اصدار فتاوى التحريم والقتل وتحليل الدم ووضعت حدودا لهم بهذا الصدد. ونقلت الصحيفة عن مريوان نقشبندي مدير اعلام الوزارة ان اتحاد علماء الدين فقط من يستطيع اصدار الفتاوى وان اي خطيب يقوم بالتشهير باي شخص ستتخذ بحقه الاجراءات القانونية.

وذكرت صحيفة "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان ان الولايات المتحدة لن تنسحب من العراق. ونقلت الصحيفة عن ممثل حكومة الاقليم في الولايات المتحدة قوباد طالباني قوله ان الامر تجاوز مناقشة ما اذا كانت هذه القوات سترحل او ستبقى وان النقاش جار الان باتجاه الشكل والصفة القانونية لبقائها. واضاف طالباني ان القيادة الكردية اكدت مرارا ان القوات الاميركية اذا ما ارادت ان تتخذ لها قاعدة في الاقليم فانها مستعدة لتأمين مكان لها.

وقالت الصحيفة ايضا ان انتاج وتصدير النفط في اقليم كردستان قد تجاوز المئة الف برميل يوميا. ونقلت الصحيفة عن وكيل وزارة النفط العراقي معتصم اكرم قوله قوله ان انتاج النفط وتصديره من اقليم كردستان قد تراجه قبل اسابيع قليلة بمقدار 59 الف برميل يوميا وهو ما يتعلق ببعض المشائل المالية بين اقليم كردستان وبغداد ولكن الموضوع عولج عبر اتصال مع رئيس حكومة الاقليم وان ابار منطقة طاوكي وطقطق قد عادت الى سقف انتاجها السابق.

وكتبت صحيفة "هولير" اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق ان العملية التعليمية لهذا العام بدات بعدد من النواقص وموطن الخلل. ونقلت الصحيفة عن مدير تربية السليمانية جبار حمه احمد قوله ان الاحزاب والمنظمات لا زالوا يستحوذون على 23 بناية من مباني مديرية التربية وان قسم كبير من الطلبة ما زالوا يدرسون في مدارس بدوامين وثلاثة وحتى اربعة احيانا وان الحاجة قائمة الى المزيد من الابنية للمدارس. واضافت الصحيفة ان في حدود محافظة السليمانية احيلت العام الماضي مشاريع لانشاء 45 مدرسة لكنها لم تكتمل بعد.

صحيفة "خبات" اليومية الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني تناولت الاستفتاء الذي اجرته منظمة شباب العصر على مستوى اربيل حول عملية الاصلاح التي تقوم بها لجنة رئاسة اقليم كردستان الخاصة والذي افضى الى ان 59,5% من المشاركين صوتوا بايجابية هذه العملية. واضافت الصحيفة ان الاستفتاء شارك فيه 856 مواطنا نموذجيا من خارج اجهزة ومؤسسات الحكومة والاحزاب والمنظمات كشف ان 28% من المشاركين يعتقدون ان العملية لم تحقق اكثر من نتائج متوسطة فيما يرى 12,5% منهم ان نتائج العملية غير ايجابية تماما.
صحيفة كردية: محاولات لحرف الحقائق في قضية الصحفي هردي
XS
SM
MD
LG