روابط للدخول

كتل برلمانية تسعى لاستبدال أسامة النجيفي


رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي

رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي

تبحث كتل نيابية توحيد جهودها سعياً لاستبدال رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي بعد ان وجهت إليه اتهامات بالتفرد في ادارة الجلسات وعدم السماح لبعض الاعضاء بالتعبير عن ارائهم بحرية.

ويقول النائب عن كتلة "الأحرار" التابعة للتيار الصدري جواد كاظم ان الكتلة تبحث مع كتل برلمانية أخرى، إمكانية تغيير النجيفي واختيار نائب آخر بديلاً عنه.
وبين كاظم في حديث لاذاعة العراق الحر ان كتلته بدأت بهذا الموضوع بعد جلسه "الخميس" التي شهدت جدالاً بين النجيفي وبين النائب عن كتلة الاحرار مها الدوري التي اتهمت النجيفي بانه "ظالم" و"غير عادل" بعد عدم السماح لها بالقاء "نقطة نظام" في موضوع المهجّرين في جلسة الخميس الماضي، ما اثار جدلاً في مجلس النواب.

من جهته حذّر مقرر مجلس النواب محمد الخالدي من مغبة اتخاذ خطوة كهذه، مشيراً الى ان تغيير النجيفي سيؤدي الى انهيار العملية السياسية برمتها، باعتبار انه جاء للمنصب بصفقة سياسية شملت الرئاسات الثلاث.
وبيّن الخالدي ان من حق اي كتلة تنحية رئيس مجلس النواب اذا ما استطاعت حصد أغلبية اصوات النواب، وقال ان معظم الكتل السياسية اكدت في اكثر من مناسبة ان النجيفي كان اكثر حرصا من سابقه على كيفية ادارة الجلسات، وتمكنّه من احكام قبضته بشكل جيد، وعدم السماح لبعض الاعضاء لاستخدام مجلس النواب كمنبر اعلامي للسجالات السياسية، على حد تعبيره.

وبالرغم من صعوبة عملية التغيير وطرح اسماء بديلة للنجيفي، الا ان ائتلاف دولة القانون سيلحق على ما يبدو بركب التيار الصدري للمطالبة باستبدال النجيفي بعد ان اتهمه بانفراده باتخاذ القرارات، وبين النائب عن إئتلاف دولة القانون علي شلاه ان إئتلافه بانتظار اجتماع الائتلاف الوطني لبحث تفعيل مسالة استبدال النجيفي مع التيار الصدري.

الى ذلك أبدت القائمة العراقية تحفظاً على هذه الخطوة وقالت ان استبدال رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي سيعقد المشهد السياسي في البلاد، واكد عضو القائمة شاكر كتاب ان عملية استبدال النجيفي ليست بتلك السهولة كما تتصور بعض الكتل السياسية.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
كتل برلمانية تسعى لاستبدال أسامة النجيفي
XS
SM
MD
LG