روابط للدخول

صحيفة بغدادية: نظام البعث قد يكون قائماً لولا أحداث 11 أيلول


استذكرت الصحف البغدادية احداث 11 ايلول في ذكراها العاشرة متناولة انعكاساتها على الحالة العراقية، وفي هذا السياق اشارت صحيفة "المدى" الى ان الكتل السياسية لم تتفق على ان سقوط برجي التجارة العالمي في نيويورك، ساعدت في انهيار الدكتاتورية من عدمه، فذهب بعض هذه الكتل الى ان صدام كانت ايامه معدودة حينذاك، لان الشعب العراقي كان عازماً على انهاء الظلم بيده دون الاستعانة بالقوات الاميركية. وعلى الجانب الاخر، فإن فريق من السياسيين يشددون على ان نظام البعث كان قد استمر حتى اللحظة لولا تلك الأحداث.

وفي الشأن الداخلي تنقل الصحيفة عن مصادر قولها أن رئيس الوزراء نوري المالكي لا ينوي حسم الوزارات الأمنية حتى لا تخرج من سيطرته. وبالمقابل، فأن زعيم ائتلاف العراقية اياد علاوي هو الآخر يستخدم ملف الوزارات الأمنية لأجل حسم المجلس الوطني للسياسات العليا، وانه على استعداد لتسمية أي شخصية يراها المالكي مناسبة حال تشكيل مجلسه، لأنه لا يمتلك سوى ورقة الحقائب الأمنية للضغط على المالكي من اجل تنفيذ ما يريده.

وتتحدث صحيفة "الدستور" عن تظاهرات العراقيين ولكن ليس في ساحة التحرير بل في المملكة العربية السعودية. مشيرةً الى ان منطقة العزيزية التجارية في مكة المكرمة شهدت تظاهرات نظمها المعتمرون العراقيون العالقون هناك بسبب عدم توفر وسائل النقل التي تعيدهم الى ديارهم. وافاد مصدر متواجد في مكة المكرمة في اتصال مع الصحيفة بان المعتمرين طالبوا الهيئة باعادة المبالغ التي دفعوها اليهم لغرض ترتيب امر عودتهم الى العراق بانفسهم، لكن الهيئة رفضت، مقترحة بدورها اعادتهم عن طريق البر الامر الذي رفضه المعتمرون.

وتقول صحيفة "العالم" ان عراقيين يعملون في مهن مختلفة يشكون من تحول "الفصل العشائري" الى عائق كبير يهدد سوق العمل الداخلي ويؤسس لتقاليد خطيرة في العديد من القطاعات المهنية، بينما يؤكد مواطنون من بغداد ان "الفصل العشائري" بات يشمل حتى "الماعز". وتتابع الصحيفة بان الكثير من الأطباء العراقيين اضطروا الى العزوف عن إجراء العمليات الكبرى وفوق الكبرى، التي تكون فرص وفاة المريض خلالها كبيرة، بسبب شيوع ظاهرة "الفصل العشائري" في أوساط المجتمع العراقي.
صحيفة بغدادية: نظام البعث قد يكون قائماً لولا أحداث 11 أيلول
XS
SM
MD
LG