روابط للدخول

قراءة في صحف صادرة بالكردية


نشرت صحيفة هولير المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق تقريرا تناولت فيه موضوع انسحاب القوات الامريكية في العراق.

وقالت الصحيفة ان اقل من اربعة اشهر بقي على موعد انسحاب كل القوات الامريكية من العراق وان الكرد يقفون مع بقاء هذه القوات، لكن لرغبتهم هذه الكثير من الاعداء.

واضافت الصحيفة ان اغلب التوقعات لمرحلة ما بعد الانسحاب تشير الى عودة الحرب الطائفية وتصاعد التدخلات الاقليمية، لكن الخطر الاكبر في المناطق المتنازع عليها التي تعتبر برميل بارود.

واضاف التقرير ان ثمانية اعوام مضت على سقوط النظام السابق لكن الاعمال الارهابية لا تزال مستمرة، لذلك فان معظم الخبراء يعتقدون ان امريكا التي ضحت باكثر من 6 الاف جندي ومليارات الدولارات في العراق لا يمكنها ان تتركه هكذا. وان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني يرى ان بقاء القوات الامريكية في العراق امر ضروري لعدم جاهزية القوات العراقية .

ونقلت الصحيفة عن شوان محمد طه عضو لجنة الامن والدفاع في البرلمان العراقي ان الجيش العراقي ليس بمقدوره بعد المحافظة على الامن وحماية حتى منتسبيه.

وقال المحلل السياسي الدكتور نجدت ئاكريي للصحيفة ان الولايات المتحدة قد قرأت الوضع في العراق بشكل جيد وان لها مصالح في هذا البلد وهي تسعى الى تأسيس نظام امني في المنطقة على اساس عملية التحولات الجارية في الشرق الاوسط.

وفي موضوع آخر كتبت صحيفة هولير اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق كتبت ان مليون ونصف المليون طالب وطالبة سيتوجهون اليوم الى مقاعدهم الدراسية.

ونقلت الصحيفة عن مدير اعلام وزارة التربية في اقليم كردستان اسماعيل برزنجي قوله ان 5500 مدرسة ستفتح ابوابها لاستقبالهم. واضاف ان وزارة التربية شرعت في بناء المئات من المدارس لسد النقص في ابنية المدارس ولحل مشكلة الدوام الثنائي والثلاثي. واضاف برزنجي ان الحكومة اضافة الى مشروع الحملة الوطنية لبناء المدارس التي يشرف عليها مجلس الوزراء فانها خصصت 150 مليار دينار لهذا الغرض.

وكتبت الصحيفة في خبر اخر ان نتائج امتحانات الدراسة الاعدادية لمدارس اقليم كردستان التي اعلنت قبل يومين وكشفت ان نسبة النجاح لم تتجاوز 54%.

وبحسب احصاءات هذا العام على مستوى الاقليم فان 14057 طالبا نجحوا من بين 33357 طالبا من العلمي فيما نجح 19710 طالبا من بين 45398 من القسم الادبي. فيما لم يفلح الا 1646 طالبا من الاعداديات المهنية من بين 2559 طالبا شاركوا في الامتحانات الوزارية. واضافت الصحيفة ان نسبة النجاح للدورين الاول والثاني بالنسبة للقسم الادبي كانت 61,4% وللعلمي 65,75% وللمكدارس المهنية 72,61%.

صحيفة خبات اليومية الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني نشرت على موقها الالكتروني تفاصيل البلاغ الختامي لمؤتمر ممثليات حكومة الاقليم في الخارج الذي اقيم في اربيل.

واشار البلاغ الى ان المؤتمر قد عقد من اجل توحيد تشكيلات هذه الممثليات ووضع برنامج وستراتيجية لعملها وتطوير علاقات حكومة اقليم كردستان مع بلدان العالم والحفاظ على مصالح الاقليم في اطار الدستور العراقي واعادة تنظيم هذه الممثليات على اساس مؤسساتي وقانوني وتفعيل عملها.

واضاف البلاغ ان دائرة العلاقات الخارجية التابعة لحكومة اقليم كردستان نظمت بعد اختتام المؤتمر لقاءا ضم ممثلي حكومة الاقليم في الخارج وعدد من ممثلي البعثات الدبلوماسية الاجنبية في الاقليم وممثلي الوكالات الدولية من اجل تبادل الاراء والخبرات في هذا الاطار.
XS
SM
MD
LG