روابط للدخول

مزارعو ميسان بين الآفات وغزو المحاصيل المستوردة


يواجه مزارعو محافظة ميسان جملة من التحديات في مقدمها انتشار الآفات الزراعية التي بدأت تفتك بمحاصيلهم، مع الافتقار الى الطائرات التي كانت تستخدم سابقا في هذا الامر كما يقول المزارع عبد السادة عطية، الذي اضاف "كنا نعتمد في السابق على الطائرات لمكافحة الحشرات والآفات في مزارعنا وبساتيننا ولكن هذا الشي لم يعد موجودا واثر ذلك على مزارعنا وكذلك ان عملية المكافحة اليدوية لا تجدي نفعا".

واكد مدير الزراعة في ميسان ناصر مناتي ان وزارة الزراعة تعاقدت مع فرنسا لاستيراد 9 طائرات لمكافحة الآفات الزراعية، مشيرا الى ان المديرية استحصلت الموافقات على إنشاء مدرج للطائرات التي سيتم استيرادها وسيتم إدخال المحافظة ضمن خطة المكافحة حال وصول الطائرات.

ومن المشاكل االاخرى التي يعاني منها مزارعو المحافظة استيراد اغلب المحاصيل الزراعية من دول الجوار، الامر الذي اثر بشكل كبير على المنتج المحلي على حد قول المزارع محمد داخل، الذي أضاف "انا الآن قمت بزراعة الخضروات المختلفة بكلفة تصل الى 25 مليون دينار، لكن الذي يحدث هو مع تسويق الحاصل الى السوق المحلي نفاجأ بالمحصول المستورد من دول الجوار ما سبب لنا خسائر دون ان تبادر الدولة الى تعويضنا او إيجاد حل للموضوع".

وعن هذا الموضوع قال مدير الزراعة في ميسان ناصر مناتي لإذاعة العراق الحر "نحن شددنا من خلال المطالبات العديدة الى ضرورة ان يصار الى إصدار قانون دعم الإنتاج الزراعي وخاصة محاصيل الخضروات. والدولة اتخذت إجراءات تمنع الاستيراد وبادرت بفرض رسوم كمر كية على المحاصيل المستوردة من اجل تشجيع الناتج المحلي" .

مزارعو ميسان بين الآفات وغزو المحاصيل المستوردة
XS
SM
MD
LG