روابط للدخول

قراءة في صحف صادرة بالكردية


كتبت صحيفة ئاسو اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان ان مؤتمر ممثليات حكومة الاقليم في الخارج المنعقد في اربيل اتخذ عددا من القرارات الهامة التي تصب في تطوير وتوسيع علاقات هذه الممثليات في البلدان التي توجد فيها، اضافة الى خدمة مصالح اقليم كردستان العراق في اطار الدستور.

واشارت الصحيفة الى ان المؤتمر ناقش المشاكل والمعوقات التي تواجه هذه الممثليات واقر عددا من المقترحات التي ستقدم في لائحة الى رئاسة مجلس الوزراء للمصادقة عليها.

ئاسو نقلت عن مصادر رسمية في حكومة اقليم كردستان ان عدد السواح الى الاقليم سيصل الى 5 ملايين سائح في عام 2015.

واضافت الصحيفة ان وزارة السياحة والبلديات في حكومة الاقليم تتوقع ان يتجاوز عدد السواح لهذه السنة حتى نهاية كانون اول المقبل اكثر من مليوني سائح.

ونقلت الصحيفة عن سيروان شفيق مسؤول الاعلام في المديرية العامة لسياحة اربيل انه في الوقت الذي يتناقص عدد السواح الى منطقة الشرق الاوسط فان اعدادهم الى اقليم كردستان في تزايد مستمر.

صحيفة هولير اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق كتبت ان رئيس الاقليم اوضح موقف اقليم كردستان تجاه بغداد. وقال ان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لم يفشل فقط في تنفيذ الاتفاقات السياسية بين دولة القانون والائتلاف الكردستاني بل انه اقترب كثيرا من انتهاك الدستور العراقي.

واضاف رئيس الاقليم ان نوري المالكي لم ينفذ النقاط الـ19 التي جرى الاتفاق عليها وانه لم يظهر نية جادة لتنفيذ المادة 140 مما يقصر في صبر القيادة الكردية.


صحيفة خبات اليومية الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني كتبت ان ائتلاف الكتل الكردستانية رفض مناورة تمرير مسودة قانون النفط والغاز العراقي في مجلس النواب.

واضافت الصحيفة ان الائتلاف الكردستاني اعرب عن قلقه من محاولة مجلس الوزراء العراقي تمرير هذا القانون، وان نواب الائتلاف في البرلمان العراقي رفضوا المسودة واسلوب المناورة الذي استخدم في محاولة تمرير القانون معتبرين هذه المحاولة استخفافا بالاتفاقات السياسية، وضربة للثقة بين الاطراف المتحالفة وتراجعا غير مبرر عن مسألة اقرار قانون الفدرالية من اجل تعزيز الاتجاهات الدكتاتورية في القرارات الاقتصادية.

وكتبت صحيفة كوردستاني نوى اليومية الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني ان الطائرات التركية الحربية واصلت الاربعاء عمليات قصفها للمناطق الحدودية في اقليم كردستان.

واضافت الصحيفة ان اربع طائرات حربية قصفت سفوح جبل قنديل على مدى ساعة ما ادى الى اغلاق الطريق الرئيسي الذي يربط بين منطقة بالكايتي وقلعة دزة والذي تعرض لقصف شديد.

ونقلت الصحيفة عن مواطنين في المنطقة ان استمرار هذا القصف سيؤدي الى هجرة سكان هذه المناطق.

قراءة في صحف صادرة بالكردية
XS
SM
MD
LG