روابط للدخول

تباين المواقف من دعوة بارزاني الى بقاء القوات الامريكية


رئيبس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني

رئيبس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني


اثارت دعوة رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني الحكومة العراقية الى ابرام اتفاقية جديدة مع الادارة الامريكية لابقاء قواتها في العراق، أثارت ردود فعل متباينة في الوسط الثقافي والسياسي الكردي في السليمانية.

ففي حين اعتبر البعض ان هناك ضرورة لبقاء القوات الامريكية في الوقت الراهن لما يواجهه العراق من تهديدات داخلية وخارجية لأمنه وسيادته، اعتبر آخرون بقاء هذه القوات سيتسبب في نشوء نزاعات وانقسامات سياسية داخلية كبيرة.

الاستاذة الجامعية ابتسام اسماعيل ايدت دعوة بارزاني واكدت ضرورة بقاء القوات الامريكية في العراق في الوقت الحالي على الاقل في ظل عدم الاستقرار الامني الذي يمر به البلد، والتقلبات السياسية والتهديدات الخارجية، موضحة ان الولايات المتحدة قوة عظمى تعتمد عليها دول كثيرة في المنطقة على الرغم من استقرارها السياسي.

لكن الناشط السياسي كاروان كمال يرى انه ليست ثمة ضرورة لبقاء القوات الامريكية في العراق، وان وجودها ينبغي أن ينحسر على المجال الاستشاري والتدريب، واضاف كمال "ان المواطن العراقي ينظر الى هذه القوات على انها قوات احتلال غير مرغوب فيها".

المهندس عدنان نجم الدين قال لاذاعة العراق الحر "ان القوات الامريكية تعتبر صمام امان في العراق لان الاوضاع السياسية لم تستقر بعد بشكل يمكن العراق من الدفاع عن امنه وحدوده" وقد استنكر عدنان في الوقت نفسه صمت القوات متعددة الجنسيات على التجاوزات التي تتعرض لها الحدود العراقية من قبل دول الجوار.

وكان رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني قد دعا خلال مؤتمر مع ممثلي حكومة الاقليم في الخارج، الحكومة العراقية الى ابرام اتفاقية مع الادارة الاميركية لإبقاء قواتها في العراق الى انة تصبح القوات العراقية قادرة على حماية الامن والحدود والاجواء العراقية، على ان تحترم الاتفاقية الجديدة السيادة العراقية.

تباين المواقف من دعوة بارزاني الى بقاء القوات الامريكية
XS
SM
MD
LG