روابط للدخول

صحيفة عربية: عرض مسلسل "أبو طبر" تكريس للعنف


تناقلت الصحف العريبة تصريحات رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني الداعية الى بقاء القوات الاميركية في العراق. فيما نشرت صحيفة "الوطن" الكويتية البرقيات التي سربها موقع ويكيليكس الالكتروني عن السفارة الامريكية في الكويت والتي تحدثت عن وجود عرقلة عراقية شيعية للعلاقات مع الكويت.
وكتب حسن علي كرم في عمود بالصحيفة نفسها ان مسألة خروج العراق من طائلة الفصل السابع لا يبدو انها تشغل نوري المالكي وحكومته، طالما انها باتت شكلية ورمزية وليس لها فعالية. فالعراق عملياً قد نفذ أو كاد من عقوبات الفصل السابع، والرفع الكلي لا يغير من الواقع السياسي للعراق شيئاً. مشيراً الكاتب الى ان الاعتراف بالقرارات الدولية ذات الصلة بغزو الكويت عام 1990 وعلى الاخص قرار ترسيم الحدود الذي يُعَد عقدة المالكي (بحسب الكاتب)، فإنه يسعى لفكها على طريقته الخاصة حتى وان نتجت من جرائها ازمة مع الامم المتحدة وخلافات مع الكويت، وكما ورد في الوطن الكويتية.

صحيفة "النهار" اللبنانية حاورت من جهتها رئيس كتلة التحالف الكردستاني في مجلس النواب العراقي والقيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني فؤاد معصوم الذي لفت الى انهم يتعاطفون مع مطالب الكرد في تركيا وايران وسوريا ولا يخفون ذلك، لكنهم لا يقومون بتسليحهم وتحريضهم للقيام بنشاطات مسلحة في بلدانهم. اما عن طبيعة العلاقة بينهم وبين النظام السوري فلم يخف معصوم ان يكون هناك نوع من التعاطف مع سوريا يمتد الى ايام الراحل حافظ الاسد، غير انه المح الى استمرار توتر العلاقات الدبلوماسية مع سوريا، بما فيها عدم عودة السفير السوري الى بغداد بعد سحبه على خلفية تفجير السفارات عام 2009.

صحيفة "الحياة" الصادرة في لندن انتقدت من جانبها المسلسل الدرامي "أبو طبر" الذي كانت تعرضه قناة "البغدادية" طوال شهر رمضان، وهي الشخصية التي ارتبطت بحياة العراقيين عميقاً، وتحديداً في سبعينيات القرن الماضي. ورأت الصحيفة في ذلك العمل الدرامي تكريساً للعنف في شهر تميل النفوس إلى استعادات تاريخية تحض على الإيمان. كما رأت في عرض المسلسل وكأن العائلات العراقية لم يكفها الواقع بصفته مصدراً للعنف الرهيب، حتى تتفرج على فيلم مرعب طويل بنحو 30 ساعة.

صحيفة عربية: عرض مسلسل "أبو طبر" تكريس للعنف
XS
SM
MD
LG