روابط للدخول

صحيفة كردية: نيجيرفان ومسرور بارزاني مرشحان لرئاسة حكومة الإقليم


نقلت صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية المستقلة عن مصدر مقرب من قيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني قوله ان المسؤولين الكبار في الحزب عقدوا قبل ايام اجتماعاً خاصاً قرروا فيه اختيار نيجيرفان بارزاني مرشحا للحزب لمنصب رئيس حكومة الاقليم . واضاف المصدر ان الحزب لا يزال مصراً على استلام هذا المنصب اذا لم يغيّر رئيس الحزب موقفه، واضاف ان الحزب يتحدث احيانا عن امكانية ترشيح مسرور بارزاني للمنصب لكن هذا الترشيح لم يحظَ بالقبول، لكون رئاسة الاقليم من نصيب ابيه.

صحيفة "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان كتبت ان ايران طلبت ايضاحات عن طبيعة وقف اطلاق النار الذي اعلنه حزب بيجاك من طرف واحد، واضافت الصحيفة ان الحرس الثوري الايراني اعلن انه بالرغم من ان وقف اطلاق النار لا يزال غير واضح، الا انه دعا حكومة اقليم كردستان العراق، التي كانت سبباً في التوصّل اليه، الى بذل جهودها من اجل توضيح مقاصد الحزب من وقف اطلاق النار باسرع وقت، وان الحرس الثوري سوف يلعن موقفه الرسمي بعد استلام الايضاحات التي طلبها. واضافت الصحيفة ان حزب بيجاك اعلن عن استعداده للحوار مع الحكومة الايرانية من اجل حل القضية الكردية حلاً عادلاً وبما ينسجم مع مبادئ الديمقراطية.

صحيفة "هولير" اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق تنقل عن وكيل وزارة البيشمركة في اقليم كردستان انور عثمان قوله ان المناورات الايرانية التي حملت اسم (الدفاع العسكري) لا تشكل خطراً على اراضي الاقليم، واستبعد وكيل الوزارة ان تقوم ايران بالهجوم على الاقليم لان القوات الاميركية تقوم الان بحماية الحدود العراقية، وقال عثمان: "من غير الممكن ان تهاجمنا ايران ونقف ساكتين ونقول لها تعالي احتلي هذه الارض". واضافت الصحيفة ان القوات الايرانية بدأت الثلاثاء الماضي بمناوراتها (الدفاع العسكري) وانها ستستمر عشرة ايام وتتركز على المناطق الحدودية بين الطرفين .

وتقول صحيفة "خبات" اليومية الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني ان رئيس الإقليم مسعود بارزاني سيزور ايران تلبيةً لدعوة رسمية وجهت اليه. ونقلت الصحيفة عن رئيس ديوان رئاسة الاقليم فؤاد حسين قوله ان دعوة رسمية وجهت الى رئيس الاقليم لزيارة ايران لكن موعد الزيارة لم يحدد بعد. وكشف حسين ان موضوع الزيارة يخضع الان للمناقشة وان الزيارة سيعلن عنها عند تحديد موعدها.

وفي خبر اخر تذكر الصحيفة ان ارسال قوات البيشمركة الى مناطق السعدية وجلولاء كان له اثر واضح في الحد من العمليات الارهابية فيها. ونقلت الصحيفة عن مدير ناحية جلولاء انور حسين انه بالرغم من ان قوات البيشمركة لم تدخل المدينة لكن اقترابها منها كان له تأثير في تقليل العمليات الارهابية ضد الكرد في المدينة. واضاف ان العناصر الارهابية تدرك الان ان اي عمل ارهابي تقوم به سيلغي اي سبب يمنع دخول هذه القوات للمدينة.

صحيفة كردية: نيجيرفان ومسرور بارزاني مرشحان لرئاسة حكومة الإقليم
XS
SM
MD
LG