روابط للدخول

بارزاني: العراق مازال بحاجة الى بقاء القوات الأميركية


بارزاني يتحدث في أربيل والى يساره برهم صالح

بارزاني يتحدث في أربيل والى يساره برهم صالح

قال رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني ان العراق مازال بحاجة الى بقاء القوات الاميركية، مشيراً الى ان انسحابها من البلاد سيخلف حرباً اهلية ومشكلات مذهبية وتدخلات من دول الجوار.

بارزاني الذي كان يتحدث في مؤتمر لممثلي حكومة الإقليم في الخارج والذي بدأ اعماله في اربيل، دعا الحكومة العراقية الى ابرام اتفاقية مع الادارة الاميركية لإبقاء قواتها في العراق لحين تمكين القوات العراقية لحماية الامن والحدود والاجواء العراقية، على ان تحترم تلك الاتفاقية السيادة العراقية، واضاف:
"بتصورنا مازلنا بحاجة الى بقاء القوات الاميركية في العراق، وجميع القوى السياسية في الاجتماعات يقولون هذا الكلام، ولكن عندما يقفون وراء المايكروفونات يتحدثون بنوع اخر ويزايدون على البعض".

ونوّه بارزاني ان القوات الامريكية اذا انسحبت من العراق سيتعرض البلاد الى العديد من المشاكل، وأضاف:
"وجود القوات الاميركية باي عنوان كان، العراق بحاجة اليها لان القوات الامنية العراقية غير جاهزة كي تسطيع حماية امن العراق والجيش غير مستعد لحماية حدود العراق ناهيك عن القوات الجوية العراقية التي لا تملك اي شيء".

واشار بارزاني الى المشاكل الموجودة بين بغداد واربيل، مشيرا الى ان الإقليم بصدد ارسال وفد الى بغداد برئاسة رئيس حكومة الاقليم برهم صالح للتباحث بشان معالجتها مع الحكومة العراقية التي انتقد اداءها، وقال انها تريد الانفراد بالحكم.

وتطرق بارزاني الى مشكلة حزبي الحياة الحرة الكردستاني (بيجاك) والعمال الكردستاني (بي كي كي) وقال انهما لا يراعيان وضع اقليم كردستان العراق في عدم القيام بالعمليات العسكرية انطلاقاً من اراضيه، داعياً الطرفين الى التخلي عن فكرة الحصول على حقوقهم بالطرق العسكرية، واضاف:
"قبل عشرين عاماً كنا مجبرين كشعب على حمل السلاح والدفاع عن انفسنا وعن هويتنا ولكن اليوم ليدافعوا عن حقوقهم تحت قبة البرلمان في انقرة وسيكون اكثر تاثيراً وسيحققون مكاسب اكبر"..

واشار بارزاني الى ان الإقليم يحاول معالجة هذه القضية مع كل من تركيا وايران، واضاف:
"نحن في وضع حرج لان هناك دولتين تقولان لنا سيطروا على حدودكم فلا تبقى لدينا مشاكل معكم، ونخشى ارسال القوات الى الحدود لانه يمكن ان تندلع حرب كردية كردية ولهذا من غير الممكن ارسال القوات"..
وتابع قائلاً:
نحن الان مع السيد مام جلال وتركيا وايران وبيجاك وبي كي كي بصدد الوصول الى حل للقضاء على الحرب، واذا نجحنا في مسعانا سنقدم خدمة كبيرة لسكان الاقليم ولايران وتركيا ايضا، واذا لم ننجح فلن نكون جزءاً من هذه الحرب".

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.

بارزاني: العراق مازال بحاجة الى بقاء القوات الأميركية
XS
SM
MD
LG