روابط للدخول

صحيفة كردية: اعتقال مستشاري الجحافل تدخّل من الحكومة المركزية


تقول صحيفة "روزنامه" الصادرة عن حركة التغيير ان احزاب المعارضة مترددة من موضوع المشاركة في الاجتماعات الخماسية مع احزاب السلطة، وانها تعتقد ان جميع قرارات رئيس الاقليم مسعود بارزاني الاربعة لم تنفذ بعد، حتى توافق المعارضة على عقد الاجتماع الخماسي. واضافت الصحيفة ان معلوماتها تشير الى ان احزاب المعارضة ستجتمع اليوم من اجل اتخاذ موقف نهائية من هذه المسألة.
ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم حركة التغيير محمد توفيق رحيم قوله ان قرارات رئيس الاقليم ايجابية لكنها لم تنفذ بشكل كامل بعد. فيما اعرب عضو المكتب السياسي للاتحاد الاسلامي الكردستاني أبوبكر علي عن اعتقاده ان الاجواء الان اكثر ايجابية .

وفي خبر اخر قالت الصحيفة ان وزارة الموارد الطبيعية في اقليم كردستان كانت السبب وراء عدم صرف مستحقات البترودولار في الاقليم. واضافت الصحيفة انه ليس من المعلوم لحد الان اذا ما كانت الحكومة العراقية قد ارسلت هذه المستحقات ام لا، وان البرلمان الكردستاني لا معلومات لديه حول هذه الميزانية الخاصة. واضافت الصحيفة ان الاقليم يرسل يوميا 150 الف برميل الى الخارج، ما يعني ان للاقليم حصة 150 الف دولاريوميا.

صحيفة "باس" الاسبوعية المستقلة ذكرت ان اللجنة التي شكلتها رئاسة الاقليم من اجل الاصلاح ستبدأ مرحلة جديدة من عملها تتضمن اجراء اصلاحات ادارية كبيرة في حكومة اقليم كردستان وستضع الية ستراتيجية جديدة من اجل القضاء على الفساد في الاقليم. واشارت الصحيفة الى ان اللجنة ستنشر بلاغاً جديداً حول مسيرة الاصلاح التي مرت قبل مدة بحالة من التراخي، وان التغييرات والاصلاحات الادارية التي تنوي اجراءها في هذه المرحلة ترتبط بمشاركة المعارضة في الحكومة الجديدة في الاقليم.

صحيفة "ئاوينه" الاسبوعية المستقلة أشارت الى ان رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني جلال طالباني قال خلال اجتماع بالمجلس المركزي لحزبه ان اعتقال مستشاري الجحافل الخفيفة السابقين المتهمين بالمشاركة في عمليات الانفال يعتبر تدخلاً من قبل الحكومة المركزية. ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع قوله ان طالباني اشار الى ان القيادة الكردية اصدرت عام 1991 عفواً عاماً عن مستشاري الجحافل الخفيفة، فيما تطالب اغلب المنظمات الخاصة بالانفال بمحاكمة هؤلاء.

وفي خبر اخر قالت الصحيفة ان القوى الامنية في مدينة السليمانية اعتقلت احد العناصر المشاركة في الاعتداء على الصحفي ئاسوس هردي. واضافت الصحيفة ان المعلومات التي حصلت عليها تشير الى ان المعتقل هو احد العناصر التي ساعدت المعتدي الرئيس اعترف بجريمته امام المحققين، واشارت الصحيفة الى ان المعلومات تشير الى ان عملية الاعتداء التي ضرب فيها هردي على رأسه بمسدس قد جرت بايعاز وتكليف من من قبل مسؤول كبير في الاتحاد الوطني الكردستاني.

صحيفة كردية: اعتقال مستشاري الجحافل تدخّل من الحكومة المركزية
XS
SM
MD
LG