روابط للدخول

أعلن البنك المركزي العراقي ان احتياطي العراق من العملة الصعبة ارتفع الى 58 مليار دولار بعد أن كان 50 مليار دولار نهاية العام الماضي 2010.
وبين مستشار محافظ البنك المركزي مظهر محمد صالح أن البنك استطاع خلال الفترة الماضية الحفاظ على استقرار السوق وكبح التضخم الكبير الذي كان موجوداً خلال الفترات الماضية مؤكدا ان البنك سيستمر برفع احتياطي العملة الصعبة لتحقيق سعر صرف مقبول للدينار العراقي مقابل العملات الأخرى بحسب صالح خلال حديثه لاذاعة العراق الحر.

المستشار بيّن أن هذا الاحتياطي ناتج عن تدفقات العملة الأجنبية الى العراق وعن استبدال جزء من موارد الموازنة العامة بالدينار العراقي لكون البنك المركزي هو سلطة الإصدار النقدي وانه يستوفي عن كل دينار يصدره مبلغا بالعملة الصعبة كاحتياطي للبنك من العملة الأجنبية>.

يعرف البنك المركزي بأنه مؤسسة عامة، لكنها ذات استقلالية مالية وإدارية ، ومن مهماته المحافظة على الاستقرار النقدي في البلاد واستقرار سعر صرف العملة ومستوى أمثل من السيولة النقدية والاحتفاظ باحتياطيات البلاد من العملات الأجنبية والذهب والسندات وغيرها.

وكانت اللجنة المالية في مجلس النواب قد اعترضت على تضمين مشروع قانون الموازنة العامة لعام 2011ا صلاحية اقتراض الحكومة من البنك المركزي اذ أن ذلك يتعارض مع قانون الإدارة المالية بحسب عضو اللجنة المالية النائبة نجيبة بامرني في حديثها لإذاعة العراق الحر.

الى ذلك يشدد الخبير الاقتصادي هلا الطعان ان احتياطي البنك المركزي ينبغي ان يوازي نفقات موازنة الدولة ليكون الدينار العراقي في أمان من تذبذب العملة بحسب الطحان

يتميز الاقتصاد العراقي باعتماده الكبير على وارداته من تصدير النفط التي تشكل اكثر من 90% من دخله، الى ذلك ينبه مستشار البنك المركزي مظهر محمد صالح الى أن العراق لا يستقبل التدفقات المالية الخارجية من العاملين العراقيين في الخارج كما يفعل نظراؤهم في البلدان الاخرى إضافة الى عدم وجود شركات استثمارية أجنبية كبيرة عاملة في العراق، المستشار صالح طمأن مواطنيه بتاكيد ه ان ارتفاع احتياطي البنك المركزي من العملة الصعبة سينعكس إيجابا على قيمة الدينارالعراقي.

يشار الى ان البنك المركزي العراقي دأب على عقد جلسات يومية لبيع وشراء العملات الأجنبية بمشاركة المصارف العراقية، وتكون المبيعات إما بشكل نقدي، أو على شكل حوالات مباعة إلى الخارج مقابل عمولة معينة..

المزيد في الملف الصوتي ادناه الذي شارك فيه مراسل اذاعة العراق الحر في بغداد خالد وليد.

لبنك المركزي: زيادة احتياطي الدولار دليل عافية الدينار
XS
SM
MD
LG