روابط للدخول

صحيفة عربية: العراق بحاجة الى تفاهمات عربية - عربية أولاً


بين التأكيد والنفي تبقى التصريحات متباينة بشأن صحة دعوة زعيم التيار الصدري اتباعه للتظاهر. في وقت اكدت مصادر سياسية مطلعة لصحيفة "الحياة" اللندنية أن رئيس الوزراء نوري المالكي أرسل وفداً برئاسة الشيخ عبدالحليم الزهيري إلى إيران بعد دعوة مقتدى الصدر مباشرة، وأوضحت المصادر أن إيران اشترطت على المالكي عدم تمديد وجود القوات الأميركية مقابل ضغطها على الصدر لتبديل موقفه، مشيرة إلى أنه وعد طهران بأنه لن يبقي قواعد أميركية وسيكون الاتفاق مع واشنطن على جلب مدربين، ولن يسمح لأي جندي أميركي بالبقاء بعد نهاية العام الحالي. ولفتت المصادر للصحيفة ايضاً إلى أن المالكي بدّل موقفه من القوات الأميركية الأسبوع الماضي في محاولة لإيصال رسالة مرضية لطهران.

ويصف السياسي الكردي المستقل وعضو مجلس النواب العراقي عن التحالف الكردستاني محمود عثمان، الأوضاع السياسية في العراق وباختصار شديد بأنها مرتبكة، وذلك في حوار اجرته معه صحيفة "الشرق الاوسط" خلال وجوده في لندن بمناسبة عطلة عيد الفطر. معرباً عن اعتقاده بأنه كان يجب تكليف القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي بتشكيل الحكومة باعتبارها الفائزة في الانتخابات، ونافياً وجود حكومة شراكة وطنية. كما اكد السياسي الكردي أن رئيس الحكومة نوري المالكي يعمل على التنصل من الدستور ويتخذ القرارات المهمة بفردية، وقال إن العراق اليوم هو عراق الكتل السياسية وليس عراق المواطن والدستور.

من جانب آخر نشرت صحف عربية عديدة ما ورد عن وكالات انباء من ان الليبيين يسعون للمصالحة لتجنب التجربة العراقية، وان نموذج العراق الذي غرق في الفوضى والقتال الدامي بعد 2003 اقنع الليبيين الذين يخططون للانتقال من الديكتاتورية والحرب ان احتياجات البلاد اكثر من كونها مجرد احتياجات يومية.

ويكتب الصحفي فيصل الرفوع في صحيفة "الرأي" الاردنية ان العراق وحالته غير المستقرة بحاجة إلى تفاهمات عربية-عربية أولاً، وعربية-أميركية ثانياً من أجل إنهاء حالة الاحتلال، واقعاً ومضموناً وجوهراً لا شكلاً وقولاً مراسيمياً.

صحيفة عربية: العراق بحاجة الى تفاهمات عربية - عربية أولاً
XS
SM
MD
LG