روابط للدخول

صحيفة كردية: إيران أوقفت مهاجمة بيجاك بطلب من كردستان


تقول صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني، ان الحرس الثوري الايراني اعلن ان مهلة الشهر التي منحها لعناصر حزب "بيجاك" للابتعاد عن الحدود مع ايران قد انتهت، وانه بدأ بشن هجومه المرتقب، ونقلت الصحيفة عن حميد احمدي احد كبار قادة الحرس الثوري قوله انهم اوقفوا القتال بناءاً على طلب من المسؤولين في اقليم كردستان، من اجل فسح المجال لهم للتفاوض مع قيادة بيجاك. واضاف احمدي ان مهندسي الحرس شرعوا منذ الجمعة في شق الطرق الى المناطق الحدودية لكن عناصر بيجاك هاجمت الوحدات الهندسية وقتلت عنصرين منها، وكشف احمدي ان القتال انلع بالفعل منذ مساء الجمعة وان اكثر من 30 من عناصر بيجاك قتلوا او جرحوا خلال القتال.

وتكتب صحيفة "جتر" الاسبوعية المستقلة ان توسّع رقعة القتال والهجمات التي تشنها ايران وتركيا على مقاتلي حزب العمال الكردستاني ادى الى مقتل 94 عسكرياً تركياً خلال الشهر الماضي، فيما قتل خلال اليومين الماضيين 76 عنصرا من الحرس الثوري الايراني، واعلن الحزب ان 11 من عناصره قتلوا خلال المعارك. فيما نقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الجيش الاميركي في العراق قوله ان اتفاقاً جرى بين تركيا والعراق والولايات المتحدة تستلم بموجه قوات مشتركة من بيشمركة الاقليم والجيش العراقي والقوات الاميركية حماية الشريط الحدودي بين العراق وتركيا. واضافت الصحيفة ان وكيل وزارة البيشمركة نفى ما جاء على لسان المتحدث الاميركي.

وتنقل صحيفة جاودير الاسبوعية المستقلة عن احمد دنيز المتحدث باسم احد فروع حزب العمال الكردستاني التركي نفيه ان يكون حزبه ينوي القتال، مؤكداً ان الحزب يطمح الى الحوار ومعالجة المشاكل بشكل ديمقراطي، وان الحزب اقوى من اي وقت سابق في مواجهة اي هجوم تقوم به القوات التركية، وهدد دنيز في معرض حديثه للصحيفة بنقل القتال الى داخل تركيا، اذا ما استمرت القوات التركية في شن هجماتها على عناصره.. وشدد على ان مشكلة الكرد في تركيا لا يمكن حلها بالقتال كما ان الحكومة التركية لا تستطيع القضاء على حزب العمال الكردستاني لان جذور الحزب تمتد الى داخل الجماهير.

صحيفة كردية: إيران أوقفت مهاجمة بيجاك بطلب من كردستان
XS
SM
MD
LG