روابط للدخول

صحيفة بغدادية: تركيا تنسخ سجلات الطابو في نينوى وكركوك


ذكرت جريدة "الصباح" المقربة من الحكومة انها علمت من مصدر سياسي رفيع ان رئيس الوزراء نوري المالكي سيبدأ قريباً جولة اقليمية تشمل دول ايران وتركيا والامارات وقطر. ونقلت عن المصدر قوله ان قضيتي المياه والقصف التركي ستتصدران محادثات رئيس الوزراء مع المسؤولين الاتراك، فيما سيكون ملف الاستثمار في مقدمة المسائل التي سيناقشها في ابو ظبي والدوحة. وفيما لم يشر المصدر الى ان المالكي سيبحث ملف المياه في طهران، اوردت صحف اخرى تحذيرات خبراء من ان استمرار تلوث مياه شط العرب يضع مصير محافظة البصرة في حكم المجهول وينذر بإعلانها محافظة منكوبة.

واثارت صحيفة "المدى" التقارير التي تتحدث عن سعي تركيا لنسخ سجلات الطابو في محافظة نينوى وكركوك. اذ أكد مصدر حكومي مقرب من المالكي، في تصريح خص به الصحيفة ان العلاقات المشبوهة بين أعضاء الحكومة المحلية والقنصل التركي في الموصل، دائماً ما كانت مثيرة للشك، موضحاً أن الجميع في نينوى يعرف أن القنصل التركي لديه صلاحيات كبيرة كالتدخل في أمور إدارة المحافظة، فيما الحكومة المحلية غافلة عن هذه التدخلات.

اما الخبر الذي تحدّث عن اعتقال السلطات الكويتية وافداً عراقي الأصل، بتهمة التجسس لصالح المخابرات العراقية، فقد وصفه نائب رئيس لجنة الأمن والدفاع البرلمانية اسكندر وتوت في تصريح لصحيفة "العالم" بأنه تمثيلية جديدة تقف خلفها المخابرات الكويتية. مُقرّاً باستحالة أن يكون الشخص المعتقل في الكويت، أحد عناصر استخبارات النظام السابق، لأن 99% من عناصر الجهاز السابق هم خارجه الآن، وما بقي منهم هم الكفاءات التي لم تتورط في الدم العراقي، وهم لا يقومون بأي عمل ميداني والامر ينطبق على الاستخبارات العسكرية، على حد قول النائب وتوت.

وتنقل صحيفة "الدستور" ما كشفه مصدر عراقي في دمشق من وجود انشاقات داخل البعث العراقي في دمشق خاصة بعد انضمام عدد كبير منهم الى نظام الاسد في عمليات قمع الشعب السوري، على حد تعبير المصدر. موضحاً ان القضية اصبحت طائفية، فالبعثيون العراقيون الشيعة بدؤا بالانضمام الى "الشبّيحة" وهي قوات سورية مسلحة غير نظامية، اما البعثيون السنة ففضلوا البقاء في بيوتهم وعدم المشاركة في القمع ضد الشعب السوري.

صحيفة بغدادية: تركيا تنسخ سجلات الطابو في نينوى وكركوك
XS
SM
MD
LG