روابط للدخول

صحيفة كردية: إيران تعد لهجوم بري على منطقة جبل قنديل


تنقل صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية المستقلة عن مصادر وصفتها بـ"مطلعة" قولها ان ايران ارسلت قوات كبيرة جدا الى منطقة قنديل، بغية التمهيد لهجوم مرتقب في الشهر الحالي. واضافت الصحيفة ان عدد هذه القوات تجاوز 20 الف عنصر. ونقلت الصحيفة عن مصدر من داخل القوات الكردية الموالية لايران قوله انهم ابلغوا بالاستعداد منذ اسبوع لجمع اية معلومات عن تحركات عناصر حزب بزاك المعارض، واضاف المصدر ان ايران جلبت الى المناطق الحدودية كميات كبيرة من التجهيزات العسكرية والعتاد والاسلحة الثقيلة اضافة الى الدبابات وناقلات الاشخاص المدرعة.

وتكتب صحيفة "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان ان مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة دعا برلمان اقليم كردستان لتعديل عدد من القوانين واصدار قوانين اخرى. واضافت الصحيفة ان مجلس حقوق الانسان كان قد اجتمع في 24 آب باعضاء اللجنة القانونية في البرلمان الكردستاني وقدم اليهم هذه الملاحظات والمقترحات، فيما اكد رئيس اللجنة شيروان الحيدري للصحيفة النبأ مشيرا الى ان المجلس ينوي اقامة ندوة في اربيل حول هذا القانون وان المقترحات التي سيخرج بها سيقدم الى البرلمان.

وتناولت الصحيفة نية وزارة الكهرباء في حكومة الاقليم تزويد المواطنين بـ 24 ساعة بالكهرباء الوطنية. ونقلت الصحيفة عن اوميد محمد سعيد مدير السيطرة المركزية في الاقليم ان هذا البرنامج سيبدأ تطبيقه اعتبارا من شهر ايلول الجاري ولغاية فصل الشتاء، واشار سعيد الى ان هناك 16 وحدة انتاج كهرباء تعمل الان في محافظات الاقليم الثلاثة وان مجموع انتاجها يبلغ قرابة 2000 ميغاواط، واضاف ان ساعة ستترك خلال هذه الفترة للمولدات الاهلية في حالة انقطاع الكهرباء.

صحيفة "هولير" اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق قالت ان المعارضة ترحب بالخطوات التي اتخذها رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني بصدد مطالبها الاربعة وان المباحثات الخماسية سوف تبدأ قريبا. واضافت الصحيفة ان اطراف المعارضة الثلاثة تعتقد انه لم يعدهناك عائق يمنع مواصلة الاجتماعات الخماسية . ونقلت الصحيفة عن عضو المكتب السياسي للاتحاد الاسلامي الكردستاني صلاح الدين ابو بكر قوله ان من المنتظر ان تجتمع هذا الاسبوع اطراف المعارضة الثلاثة لهذا الغرض.

هولير كتبت ايضاً ان حجم المبادلات التجارية بين اقليم كردستان والعراق وكل من ايران وتركيا بلغ عشرة مليارات دولار. واضافت الصحيفة ان الشركات التركية والايرانية تحتل في اقليم كردستان الموقع الاول بين الشركات العاملة في المجالات الاستثمارية وان السلع التركية والايرانية في الاقليم تمثل 80% من مجموع الاحتياجات التي يجري التعامل بها في السوق. ونقلت الصحيفة عن الخبير الاقتصادي دلير اسماعيل شاويس اعتقاده انه في ظل المعطيات الحالية فان الاقليم غير قادر على قطع العلاقات التجارية مع ايران وتركيا كسلاح من اجل ايقاف القصف والهجمات على المناطق الحدودية في الاقليم اضافة الى ان معابر الاقليم الحدودية تمر عبر هذين البلدين فقط.

صحيفة كردية: إيران تعد لهجوم بري على منطقة جبل قنديل
XS
SM
MD
LG