روابط للدخول

خبراء يدعون لمواجهة أزمة مالية عالمية متوقعة


لوحة ألكترونية تظهر بيانات حول النشاط التجاري في بورصة نيويورك

لوحة ألكترونية تظهر بيانات حول النشاط التجاري في بورصة نيويورك

دعا خبراء اقتصاديون الحكومة العراقية الى اتخاذ خطوات سريعة لمواجهة اية تداعيات متوقعة من دخول الاقتصاد العالمي في ازمة جديدة على غرار الازمة المالية العالمية التي حصلت بين عامي 2007 و 2008.

وكان رئيس البنك الدولي روبرت زوليك حذر في تصريحات له مؤخرا من دخول الاقتصاد العالمي في ما وصفها بمنطقة خطر جديدة في الخريف المقبل مع تباطؤ النمو وضعف ثقة المستثمرين، مشيرا إلى أن هذه الازمة ستتسبب في ارتفاع أسعار الغذاء إلى مستويات شبه قياسية، ما يهدد الشعوب الأكثر ضعفا في العالم.

ويقول الخبير المالي في وزارة المالية هلال الطحان انه يتوقّع ان تؤثر التقلبات الاقتصادية المقبلة سلباً على الموازنة العامة للدولة في العراق، نتيجة انخفاض اسعار النفط وارتفاع اسعار المواد والسلع الغذائية الرئيسة، داعياً الحكومة العراقية الى ضرورة تعزيز الانتاج الزراعي والصناعي وتقليص الانفاق الحكومي والاهتمام اكبر بالمشاريع الاستثمارية لمواجهة الازمة الاقتصادية المتوقعة.

من جهته يرى الخبير الاقتصادي باسم جميل انطوان ان النمو الاقتصادي في العراق يحتاج الى اعادة برمجة من خلال اتباع سياسة تقشفية خاصة فيما يتعلق بالرواتب والاجور، فضلاً عن ضرورة ايجاد مصادر جديدة للايرادات من غير الواردات النفطية، ودعا الى استغلال الازمة الاقتصادية المتوقعة والكساد الذي سيرافقها لجذب الشركات الاستثمارية ورؤوس الاموال العالمية للعمل في العراق.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.

خبراء يدعون لمواجهة أزمة مالية عالمية متوقعة
XS
SM
MD
LG