روابط للدخول

مسؤولون: احتجاز الصيادين العراقيين انتهاك لحقوق الانسان


دورية عراقية في شط العرب

دورية عراقية في شط العرب

يقول مسؤولون محليون في البصرة ان ظاهرة الاعتداءات الكويتية المتواصلة على الصيادين العراقيين تسيء الى العلاقات بين البلدين، مؤكدين على ضرورة ان تتخذ الحكومة المركزية ما يوقف مثل تلك الحوادث.

ويرى رئيس مجلس محافظة البصرة صباح حسن البزوني ان تكرار الاعتداء على الصيادين العراقيين في المياه الإقليمية العراقية يدل على اصرار السلطات الكويتية على الاعتداءات المتكررة، مضيفاً ان على الحكومة الاتحادية ان تعطي أوامرها للقوات الامنية بالتعامل بالمثل، اذا كانت الحلول الدبلوماسية للازمات قد فشلت في حل هذه الامور، مبيناً ان هناك اجراءات صارمة ستتخذ في الايام القليلة المقبلة للحد من التجاوز على الصيادين العراقيين في المياه الاقليمية العراقية.

ويقول عضو مجلس محافظة البصرة عن قضاء الفاو وليد الحلفي ان الاعتداء على الصيادين العراقيين من قبل السلطات الكويتية او الايرانية اصبح ظاهرة تحصل بشكل يومي، مضيفاً ان تلك الاعتداءات يؤشر خللاً واضحاً في أداء القوات البحرية العراقية وعملها في حماية صيادي الاسماك العراقيين في المياه الاقليمية العراقية.
واشار الحلفي ان الحادث الأخير في حجز الصيادين العراقيين من قبل السلطات الكويتية زاد من تأزيم الوضع في وقت يتطلع العراقيون فيه الى علاقات أخوة حقيقية.

من جهته اعتبر رئيس لجنة حقوق الانسان في مجلس المحافظة حسين علي حسين احتجاز الصيادين العراقيين من قبل السلطات الكويتية انتهاكاً لحقوق الانسان، محمّلاً وزارة الخارجية العراقية المسؤولية في الانتهاكات التي تمس سيادة العراق من قبل دول الجوار، سواء في القصف التركي والايراني لمناطق شمال العراق، وموضوع مياه البزل الايراني وتلويث مياه شط العرب، وانشاء ميناء مبارك الكبير، واحتجاز الصيادين العراقيين وغيرها من الإنتهاكات.

يذكر أن السلطات الكويتية اطلقت مساء السبت سراح الصيادين العراقيين الذين قامت باعتقالهم الجمعة داخل المياه الاقليمية في خور عبد الله وسلمتهم الى قاعدة أم قصر البحرية العراقية.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.

مسؤولون: احتجاز الصيادين العراقيين انتهاك لحقوق الانسا
XS
SM
MD
LG