روابط للدخول

قراءة في صحف عربية


ابرز ما تابعته الصحف العربية كان تقرير منظمة "هيومن رايتس ووتش" الذي اتهم إيران وتركيا باستهداف المدنيين في شمال العراق. كما تناقلت ايضاً الدراسة البريطانية التي كشفت عن ان الهجمات الانتحارية حصدت 12 ألف مدني و200 جندي دولي في العراق.

اما الصحف الكويتية فكانت اكثر انشغالاً من غيرها بالشأن العراقي. فعلى صعيد مطالبة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر مجدداً من المملكة العربية السعودية سحب قواتها من البحرين. نقلت صحيفة الرأي عن ابراهيم الجابري نائب مدير مكتب "السيد الشهيد" في بغداد، نقلت عنه نفيه للأنباء التي تناقلتها وسائل الاعلام حول تهديد زعيم التيار الصدري باجتياح الأراضي السعودية، في حال الإساءة لأحد رموز المعارضة البحرينية.

واوردت صحيفة القبس ان مصادر دبلوماسية رفيعة المستوى حذرت من انعكاسات تطورات الأوضاع في سوريا على المنطقة ككل.

وقالت المصادر للصحيفة إن الظروف الجغرافية والسياسية التي تواكب الاحتجاجات الشعبية في سوريا دفعت احدى دول الجوار إلى تجنيد فصائل ومجاميع مسلحة للتحرك في جنوب العراق أو البحرين أو حتى لبنان، بهدف تخفيف وطأة الضغط العربي والدولي عن النظام السوري.

اما في صحيفة الشرق الاوسط فيعتقد الصحفي عادل درويش ان مقارنة ليبيا بالعراق هي خرافة مضحكة. ويذكر درويش فوارق عدة بين الحالتين ابتداءاً من التدخل الامريكي وحتى التركيب السكاني للدولتين، لكنه يلفت الى ان جيران ليبيا من مصر وتشاد والسودان وتونس، ليس لها أطماع في ليبيا، بل سيدعمون الاستقرار لعودة عمالتهم المهاجرة والتوسع في التجارة. اما الجزائر (التي لم تعترف بالمجلس) فلن تغامر طويلاً بالتورط في السياسة الليبية. غير ان وجه التشابه الوحيد (كما يقول الكاتب) هو الدور الغربي في ليبيا والعراق لإنهاء ديكتاتوريتين عسكريتين جمعتهما مزبلة التاريخ.

الصحف الاردنية من جهتها استحضرت فوز المنتخب الاردني لكرة القدم على نظيره العراقي بهدفين، في المباراة التي جرت على ملعب فرانسوا الحريري بمدينة أربيل يوم الجمعة بمستهل لقاءات المجموعة الأولى المؤهلة الى نهائيات كأس العالم 2014 في البرازيل.

قراءة في صحف عربية
XS
SM
MD
LG