روابط للدخول

قراءة في صحف صادرة بالكردية


كتبت صحيفة هولير اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق ان اعداد السياح الوافدين الى اقليم كردستان قد سجل ارقاما كبيرة في عيد الفطر المبارك.

ونقلت الصحيفة عن رئيس الهيئة العامة للسياحة في الاقليم مولوي جباري قوله ان 90 الف و200 سائح قد دخلوا الاقليم حتى مساء اليوم الثاني من عيد الفطر المبارك من خارج البلاد ومن محافظات وسط وجنوب العراق.

واضاف جباري ان اعلى ارقام السواح سجلتها السنوات السابقة لم يتجاوز الـ56 الف سائح مضيفا ان الاقليم في مقدوره استيعاب 50 الف سائح وانه سيفتتح في محافظة اربيل 41 مطعما وفي دهوك 30 مطعما وفي السليمانية 40 مطعما. فيما اشار الى ان في الاقليم 349 فندقا بينها 156 فنادقا سياحية اضافة الى 163 موتيل و921 مطعما منها 297 سياحيا و620 مطعما شعبيا.

وكتبت الصحيفة في خبر اخر ان من المتوقع ان يصل وزير الخارجية الايراني الى اربيل للتباحث في القضايا الخلافية بين الجانبين. ونقلت الصحيفة عن مسؤول علاقات حكومة الاقليم مع ايران عبد الله ئاكريي ان وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي سيجتمع مع المسؤولين في حكومة الاقليم. واشارت الصحيفة الى ان نيجيرفان بارزاني نائب رئيس الحزب الديمقراطي كان قد زار طهران على رأس وفد رفيع المستوى من مسؤولي الاقليم بشكل رسمي واجرى مباحثات مع المسؤولين الايرانيين وبينهم وزير الخارجية بخصوص مشاكل الحدود مع الاقليم ومشكلة قطع المياه عن نهر الوند.

واضافت الصحيفة ان صالحي اذا ما زار اقليم كردستان فانه سيكون ثاني وزير خارجية ايراني يزور الاقليم بعد ان زار سلفه منوجهر متكي سابقا اقليم كردستان وتباحث مع المسؤولين فيها.

هولير قالت ايضا ان رئيس ديوان رئاسة الاقليم الدكتور فؤاد حسين اعلن في مؤتمر صحفي ان رئاسة الاقليم تدين بشدة الاعتداء الذي جرى على الصحفي ئاسوس هردي مدير شركة ئاوينه الاعلامية وان رئاسة الاقليم تتابع نتائج التحقيقيات التي تقوم بها لجنة خاصة في حادثة الاعتداء. واضاف حسين ان السلطات لن تتراخى في ايقاع اقسى العقوبات بالمذنبين في هذا الاعتداء حال ظهور نتائج التحقيق ليكونوا عبرة لكل من تسول له نفسه القيام باعمال كهذه.

الصحيفة تناولت توقيع رئيس الجمهورية جلال طالباني على قانون تقاعد وزيادة رواتب قوى الامن الداخلي وقالت ان وزارة المالية العراقية اعلنت ان القانون سينفذ اعتبارا من هذا الشهر.

ونقلت الصحيفة عن عضو لجنة الدفاع والامن في مجلس النواب العراقي ونائب عن كتلة التحالف الكردستاني قوله ان البرلمان صوت على توحيد ومماثلة رواتب قوى الامن الداخلي مع رواتب وزارة الدفاع وان وزارة الداخلية في حكومة الاقليم ستقوم بتنفيذ القانون وان صرف التعديلات في رواتب قوى الامن الداخلي الاساسية سيكون اعتبارا من شهر كانون الثاني الماضي وستصرف الفروقات بمعدل شهرين مع كل شهر.

قراءة في صحف صادرة بالكردية
XS
SM
MD
LG