روابط للدخول

شاهد: الطائرات التركية تخترق أجواء اقليم كردستان


آثار قصف تركي في مناطق حدودية تابعة لدهوك

آثار قصف تركي في مناطق حدودية تابعة لدهوك

قال شهود عيان في مجمع شيلادزي الحدودي ان الطائرات التركية اخترقت الخميس أجواء اقليم كردستان العراق في مناطق نيروه ريكان و ونهيلي وزيوه.
وذكر سلمان عبد الله، احد الرعاة الموجودين في مجمع شيلادزي في حديث لإذاعة العراق الحر ان الطائرات توجهت الى جبل كاره، وحلّقت في مناطق قريبة من قرية كافيا التابعة لقضاء عقره، وانها استمرت بالتحليق حتى وقت متأخر من ليلة الخميس على الجمعة.

من جهة أخرى رفضت منظمات مدنية ونقابات مهنية في محافظة دهوك هذه العمليات التي تقوم بها تركيا وايران داخل أراضي إقليم كردستان، إذ أدانت نقابة الفنانين حملات القصف التي قامت بها القوات التركية، وجمعت في اجتماع موسع أكثر من 300 توقيع لفنانين ومثقفين من المحافظة على مذكرة تطالب الجهات المعنية في الحكومة العراقية بالسعي لوقف هذه العمليات.
ويقول رئيس النقابة زياد عابد في حديث لاذاعة العراق الحر ان النقابة أصدرت بيانا بهذا الخصوص تضمن عدداً من النقاط أبرزها "تعويض المتضررين جراء هذا القصف، والمطالبة بالوقف الفوري للعمليات العسكرية، والدعوة الى التعايش والسلام".

ويشير منسق جماعة (لا عنف) في دهوك ريبر اسماعيل ان منظمته قامت خلال الايام الماضية بتعبئة الجماهير وتحشيدها لرفض ما تقوم به كل من تركيا وايران ومحاولة الضغط على الحكومة المركزية في بغداد وحكومة اقليم كردستان العراق لاتخاذ مواقف صارمة إزاء الانتهاكات التي تقوم بها القوات التركية والإيرانية والدفاع عن الحدود .

وبيّن ربير انهم حاولوا أيضا تحشيد الرأي العام العالمي من خلال وسائل الاعلام للضغط على تركيا وايران لوقف تجاوزاتهما على القرى الكردية و حل قضايا الشعب الكردي في هاتين الدولتين بالطرق الديمقراطية والسلمية بعيدا عن العنف والقتال واستخدام السلاح والقصف.

الى ذلك قالت مديرة منظمة صوت المسنين خبات اسلام ان منظمتهم وبالتضامن مع منظمات مدنية أخرى، أصدروا بياناً يدينون فيه الحملات العسكرية التي تقوم بها تركيا وايران .

يذكر ان القوات التركية كانت قد كثفت قصفها لمواقع داخل الأراضي العراقية في اقليم كردستان منذ منتصف شهر آب الماضي، وأدى القصف الى سقوط قتلى وجرحى من المدنيين في القرى الكردية الموجودة في سفح جبل قنديل.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.

شاهد: الطائرات التركية تخترق أجواء اقليم كردستان
XS
SM
MD
LG