روابط للدخول

دعوة لإستثمار حلول العيد في حل الخلافات السياسية


المالكي وعلاوي في لقاء سابق

المالكي وعلاوي في لقاء سابق

دعت كتلة الحوار الوطني التي يتزعمها نائب رئيس الوزراء صالح المطلك، والمنضوية في ائتلاف العراقية الى عقد اجتماع عاجل لقادة الكتل السياسية لبحث القضايا التي سبق وان تم الإتفاق على ايجاد الحلول اللازمة لها، كموضوعي "التوازن في المناصب الحكومية"، وإختيار المرشحين لشغل الوزارات الامنية.

ويقول القيادي في كتلة الحوار الوطني حامد المطلك في حديث لاذاعة العراق الحر ان على رئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس ائتلاف العراقية اياد علاوي استغلال مناسبة عيد الفطر للاجتماع وحل جميع الخلافات.

من جهته يؤكد سعد المطلبي، عضو ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه المالكي، ان إئتلافه سيستجيب لأي دعوة اجتماع بين الكتل السياسية، مشيراً الى ان الخلافات لا تحل إلا من خلال الحوار، وقال ان الخلافات ليست شخصية كي يتم حلها بهذه السهولة.

ويقول مراقبون ان الجمود الذي تشهده مباحثات الكتل السياسية وعدم تمكنها من الإتفاق على تفعيل جميع نقاط اتفاقية اربيل، دفع بعض الكتل السياسية الى ايجاد حلول اخرى من اجل حلحلة الامور، مشيرين الى ان زيارة كبار قادة إئتلاف العراقية الى السعودية مؤخراً جاءت من اجل تفعيل مبادرة الملك عبد الله بن عبد العزيز التي سبق ان جوبهت بالرفض من قبل بعض الكتل السياسية، بعد ان عُدَّت تدخلاً في الشان العراقي.
ويبيّن المحلل السياسي امير السعدي ان جميع تلك المبادرات ستقف عن حد معين يتمثل بتحديد الكتلة التي ستتحمل مسؤولية كل هذا التأخير، والتوقف عن تبادل الاتهامات بين إئتلافي العراقية ودولة القانون حول من يتحمل مسؤولية هذا المخاض السياسي.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.

دعوة لإستثمار حلول العيد في حل الخلافات السياسية
XS
SM
MD
LG