روابط للدخول

صحيفة بغدادية: دراسة عن سياسة التقاعد المبكر لموظفي الدولة


تابعت اغلب صحف بغداد الصادرة الاثنين ما كشف عنه برلمانيون من مشروع قيد البحث والمناقشة، لتطبيق سياسة "التقاعد المبكر" على موظفي الدولة عبر تقليص سنوات الخدمة في القطاع الحكومي الى 25 سنة. وتقول صحيفة "العالم" إن خبراء رحبوا بهذا المشروع بوصفه خطوة جيدة باتجاه امتصاص تفشي البطالة وضخ دماء جديدة في دولة هرمة (على حد وصفهم)، غير انهم اشاروا ايضاً الى انه سيزيد من الاعباء المالية على كاهل الدولة، واصفين الخطة بالخطأ الاقتصادي رغم مردوداتها الايجابية اجتماعياً. وفي مقابلة مع الصحيفة اكد المتحدث باسم وزارة التخطيط عبدالزهرة الهنداوي ان المشروع لا يتعدى كونه فكرة لا زالت تخضع للدراسة من قبل وزارة التخطيط. لكن الهنداوي اوضح ايضاً ان وزارة التخطيط معنية بتقديم المعالجات للازمات التي تعاني منها البلاد، لا سيما ظاهرة البطالة التي تصل الى 15 % وترتفع الى 28 % بالنسبة لمن يعملون اقل من 35 ساعة في الاسبوع.

وتنشر صحيفة "المدى" ما دعا اليه مصدر مقرب من مكتب رئيس الوزراء من الابتعاد عن المؤتمرات الصحفية التي يعقدها المتحدث باسم عمليات بغداد اللواء قاسم عطا، مشيراً الى ان شكوكاً كبيرة بدأت تحوم حول ما يدلي به اللواء عطا من تصريحات، وبالتالي على الإعلام عدم الانجراف وراء هذه المؤتمرات الصحفية والتي يكون الأغلب منها استعراضياً، مبيناً أن الكثير ممن ألقي القبض عليهم تم إطلاق سراحهم بعد عرضهم على وسائل الإعلام دون معرفة الأسباب. وتنقل الصحيفة النائب عن التحالف الوطني علي شبر تساؤله عن الغرض من المؤتمرات الصحفية لعمليات بغداد، بالنظر إلى عدم محاكمة الكثير ممن تم إخراجهم أمام وسائل الإعلام.

ومن عناوين الصحف البغدادية:
"المشرق" : العراقية البيضاء تطالب بإلغاء اتفاقية "خيمة سفوان" التي تضمنت إجبار العراق على دفع تعويضات للكويت عام 1991.
"الزمان" : مع ارتفاع الاسعار قبيل العيد، مواطنون يلجأون الى شراء ملابس مستعملة لإرضاء اطفالهم.
"الصباح" : باحثون عراقيون يتوصلون الى سبل الافادة من القطع الاسمنتية الخرسانية المنتشرة في أنحاء البلاد في حال الاستغناء عنها ورفعها من الشوارع.
صحيفة بغدادية: دراسة عن سياسة التقاعد المبكر لموظفي الدولة
XS
SM
MD
LG