روابط للدخول

وزارة الصحة تنفذ مشروعاً لإحصاء أعداد المعاقين


معاق في ديالى

معاق في ديالى

قالت وزارة الصحة انها شرعت بتطبيق مشروع لإحصاء أعداد المعاقين وتسجيلهم في عموم العراق، مشيرةً الى ان إحصائية تقريبية تفيد بأن الذين تعرضوا لعوق جراء الحروب والعمليات المسلحة التي شهدتها البلاد تجاوز عددهم المليون شخص.

ويذكر مدير قسم التأهيل والوقاية من العوق في الوزارة عبد الناصر كامل ان هذه الارقام بالرغم من انها ليست رسمية لعدد المعاقين في البلاد، إلا انها شكلت دافعاً وراء تطبيق مشروع تسجيل المعاقين في العراق عن طريق المنحة المقدمة من الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

من جهته يبيّن المتحدث باسم الجهاز المركزي للاحصاء عبد الزهرة الهنداوي ان التعداد العام للسكان سيغطي، في حال اجرائه، جميع هذه الاحصاءات، وسيعطي اعداداً حقيقية لجميع المعاقين في العراق.
الا ان رئيس قسم التاهيل والوقاية من العوق في وزارة الصحة عبد الناصر كامل يلفت الى انه بالرغم من وجود تعاون مع وزارة التخطيط بهذا الصدد، الا ان الاحصاءات التي تسعى لها وزارة الصحة ستكون ادق نظراً لكونها فنية اكثر من نتائج الإحصاء لأنها ستثبت نوع العوق ونسبته وتفاصيل اخرى.

الى ذلك اكد رئيس تجمع معاقي العراق موفق الخفاجي على ضرورة وجود احصاء خاص بالمعاقين لمعرفة اعدادهم الحقيقية، مشيرا الى ان ارقاماً تقديرية غير صادرة عن الامم المتحدة تؤكد جود اكثر من ثلاثة ملايين معاق في العراق، على حد تعبيره .

يشار الى ان هناك عدداً من المنظمات غير الحكومية ما زالت تحذر من ارتفاع اعداد المعاقين اذا لم يتم حسم ملف الألغام والقنابل غير المنفلقة التي تهدد الملايين خصوصاً في شمال وجنوب العراق.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
وزارة الصحة تنفذ مشروعاً لإحصاء أعداد المعاقين
XS
SM
MD
LG