روابط للدخول

قراء في صحف صادرة بالكردية


كتبت صحيفة هاولاتي الاسبوعية المستقلة ان ايران تعهدت بايقاف قصفها للمناطق الحدودية اسبوعا بشرط تنفيذ مطالبها.

ونقلت الصحيفة عن مصادر قالت انها مقربة من قيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني ان زيارة نيجيرفان بارزاني الى ايران كانت مكرسة لموضوع وقف القصف الايراني على المناطق الحدودية.

واضافت مصادر الصحيفة ان ايران وعدت بوقف القصف اسبوعا كاملا لحين عودة الوفد وتبليغ القيادة الكردية بالمطالب الايرانية والتي تقضي بان حزب (بيجاك) اذا ما اصر على البقاء في اقليم كردستان فعليه ان يبقى بعيدا عن العمل المسلح.

واضافت مصادر الصحيفة ان نيجيرفان بارزاني والوفد المرافق له قد التقى بحزب (بيجاك) وطرح عليه هذا الامر وان الحزب قد اظهر للوفد مرونة كبيرة اتجاه هذا الطلب.

صحيفة ئاوينة الاسبوعية المستقلة كتبت ان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني وافق مبدئيا على مطالب المعارضة بتسليم اي مطلوب من قبل المحكمة في قضية احداث شباط وايار الماضييين الى العدالة، كما قرر اعادة المنح الشهرية السابقة الى احزاب المعارضة بالشكل الذي يقرره مجلس الوزراء، وتشكيل لجنة للتحقيق في العقوبات السياسية التي شملت اعضاء ومؤيدي المعارضة اثناء فترة تشكيلها.

ونقلت الصحيفة عن مصدر في المعارضة الكردستانية قوله انه من المبكر الحديث حول تنفيذ هذه القرارات ولكن اذا ما نفذت في السقف الزمني المحدد لها فان ذلك امر جيد.


ئاوينة نقلت عن عوفره بينجو الباحثة في مركز (موشي دايان) للدراسات والخبيرة في شؤون العراق واقليم كردستان قولها ان المشكلة الرئيسية الكبيرة والواضحة في اقليم كردستان الان هي الفساد، الذي اصبح عميقا بشكل كبير، وقالت الخبيرة للصحيفة ان هناك في اقليم كردستان نوع من الاستحواذ على السلطات، وتقسيم النفوذ مما جعل الكثير من الامور لا تستقيم، وجعل الفساد وعبادة الذات والمحسوبية والمنسوبية، اكبر اعداء التجربة في الاقليم.

صحيفة ئاسو اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان كتبت انه من المقرر ان يتوجه الى بغداد وفد حكومة الاقليم برئاسة الدكتور برهم صالح للتفاوض مع المسؤولين هناك حول قضايا الميزانية والنفط وحصة البترودولار والكمارك وقضايا اخرى خاصة بالاقليم.

ونقلت الصحيفة عن توانا احمد السكرتير الصحفي لرئيس حكومة اقليم كردستان قوله ان الوفد سيغادر الى بغداد بعد عطلة العيد وستتركز المفاوضات على البحث عن حلول دستورية للمشاكل العالقة بين الطرفين.

الصحيفة تناولت ايضا شروع وزارة المالية في حكومة اقليم كردستان في اعداد ميزانية عام 2012.

ونقلت الصحيفة عن دلير طارق مدير اعلام الوزارة ان وزارة المالية العراقية قد ارسلت خلال الفترة الماضية كتابين بخصوص اخذ اراء ومقترحات الوزارات في الاقليم.

واضاف طارق ان الاقليم ينتظر حسم الموضوع مع بغداد من اجل القيام بالتحضيرات الخاصة للميزانية.

قراء في صحف صادرة بالكردية
XS
SM
MD
LG