روابط للدخول

قراءة في صحف عربية


انشغلت صحف كويتية بنفي الانباء التي تحدثت عن استهداف ميناء مبارك الكويتي بثلاثة صواريخ عراقية. اذ اجمعت مصادر دبلوماسية كويتية وعراقية رفيعة المستوى في احاديثها لصحيفة القبس بان العراق يمر بمخاض سياسي عسير، وان حرب تصفية الحسابات الداخلية تستعر، وهناك من يحاول اقحام الكويت في هذا الصراع من أجل التكسب الداخلي. كما أكدت مصادر دبلوماسية كويتية ان جهات عراقية معارضة للحكومة تسعى إلى تأجيج الوضع في الجنوب لتحقيق أجندات خارجية، وربما لتخفيف الضغط عن الأحداث التي تجري في سوريا.

فيما قال مسؤول في القوة الحدودية البحرية الكويتية في تصريح لصحيفة الوطن الكويتية إن قواتهم على اهبة الاستعداد للتعامل مع أية احداث مهما كان حجمها او تأثيرها وان العناصر الكويتية تراقب بدقة متناهية وباستمرار ما يجري على الجانب العراقي للحدود مع الكويت. اما الوطن السعودية فلفتت الى موقف ائتلاف الكتل الكردستانية الذي ابدى دعمه للخيار الدبلوماسي لحل المشكلة بين العراق والكويت.

هذا وتناقلت صحف عربية خبر انتقاد المرجعية الشيعية تضارب مواقف السياسيين العراقيين، فضلاً عن قول احد العناوين إن السيستاني رفض لقاء قادة عراقيين احتجاجاً على فشل الحكومة.

من جهتها تابعت صحيفة الحياة اللندنية مطالبة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بإقالة السفير العراقي في السويد حسين مهدي العامري، وهو من تياره، بتهمة عصيانه أوامره القاضية بعدم اللقاء مع مسؤولين أميركيين.
وقال عضو لجنة العلاقات البرلمانية النائب حسن شويرد في تصريح للصحيفة اللندنية، إن تعيين السفراء وإقالتهم لا يتمان إلا بأوامر حكومية وليس عن طريق رؤساء الكتل، مؤكداً وجوب التمييز بين واجبات الكتلة والمهمات الوطنية الملقاة على عاتق السفير الذي يمثل العراق في الخارج، بمعنى أن السفير يمثل الحكومة والأخيرة تعقد اجتماعات ولقاءات مع القوات الأميركية فضلاً عن توقيع بعض الاتفاقات وهذا ينسحب على مهمات وواجبات السفير ما عدا الجهات المحظور التعامل معها مثل إسرائيل والمنظمات الإرهابية.

قراءة في صحف عربية
XS
SM
MD
LG