روابط للدخول

لجنة من نواب لحل الخلافات في المناطق المتنازع عليها


مجلس النواب العراقي

مجلس النواب العراقي

أعلن ائتلافا العراقية والكتل الكردستانية عن تشكيل لجنة برلمانية مشتركة تعمل على إيجاد حلول للخلافات والمشاكل في المناطق المتنازع عليها التي تصاعدت مؤخرا وخاصة في مناطق جلولاء والسعدية وقره تبه التابعة لمحافظة ديالى.

وقال رئيس كتلة التحالف الكردستاني النيابية محسن السعدون ان اللجنة تشكلت باقتراح من القائمة العراقية وتضم ثلاثة نواب من كل إئتلاف، مضيفاً أنها ستباشر بمهام عملها بعد انتهاء عطلة عيد الفطر، وستقوم بزيارة الى المناطق التي تشهد توترا امنياً للوقوف على حقيقة ما يجري هناك.

وشهدت مناطق السعدية وجلولاء خلال الأسابيع القليلة الماضية تصعيداً امنياً ملحوظاً عن طريق تعرّض السكان الكرد فيها إلى عمليات قتل وتهديدات دفعت بنحو 150 أسرة أغلبيتها تنتمي للمكون الكردي، للنزوح وترك منازلها بحسب مصادر أمنية.

ويبين النائب عن ائتلاف العراقية حامد المطلك ان اللجنة البرلمانية المكلفة ببحث ملف الخلافات في المناطق المتنازع عليها، إذا ما أرادت ان تنجح في عملها فعليها ان تعمل وفق مبدأ المصلحة الوطنية، وعدم تغليب مصلحة طرف على حساب الطرف الآخر.
ويشير المطلك في حديث لإذاعة العراق الحر الى ان كركوك هي المعضلة الأكبر التي تواجه الأطراف العراقية في المناطق المتنازع عليها، مضيفاً ان حل مشكلة كركوك سيسهم في إيجاد الحلول لجميع المشاكل والخلافات حول باقي المناطق المتنازع عليها في العراق.

من جهته يؤكد رئيس كتلة التحالف الكردستاني محسن السعدون وجود تحركات جدية من قبل الحكومة العراقية والبرلمان للانتهاء من ملف المناطق المتنازع عليها، مضيفا ان اللجنتين الحكومية والنيابية المشكلتين وفق المادة 140 من الدستور ستباشران مهام عملهما بعد انتهاء عطلة العيد لوضع الآليات المناسبة لحل جميع المشاكل في تلك المناطق.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
لجنة من نواب لحل الخلافات في المناطق المتنازع عليها
XS
SM
MD
LG