روابط للدخول

نستهل حلقة هذا الاسبوع من "المشهد الرياضي" كالمعتاد بهذا الشريط من الأخبار المحلية.

**تعاقد اتحاد الطاولة العراقي مع مدرب بيلاروسي للاشراف على المنتخب الوطني باللعبة الذي يستعد للمشاركة في الدورة الرياضية العربية في الدوحة. وسيباشر المدرب البيلاروسي ياند لوكسي مهمته في مطلع تشرين الأول أي قبل شهرين على انطلاق فعاليات الدورة العربية في كانون الأول.

**أطلقت وزارة الشباب والرياضة المنح المالية المخصصة للأندية بهدف تشجيعها على تطوير عملها. ويبلغ عدد الأندية المسجلة في الوزارة 231 ناديا ستوزع المنح عليها وفق معايير وضوابط اعدها خبراء وزارة الشباب والرياضية استنادا الى رصيد كل ناد من الانجازات وما يعادلها من النقاط.

**تلقى الاتحاد العراقي المركزي للجودو دعوة رسمية من الاتحاد الآسيوي للمشاركة في بطولة القارة للناشئين والشباب التي يستضيفها لبنان من 29 ايلول الى 2 تشرين الأول بمشاركة خمسة وعشرين بلدا آسيويا. ويشارك العراق في البطولة باللاعبات واللاعبين الفائزات في التصفيات التمهيدية.

**تُقام بطولة المنطقة الجنوبية والفرات الأوسط برفع الأثقال للفئات العمرية في محافظة ميسان ابتداء من مطلع ايلول المقبل بعد عطلة عيد الفطر.
ـ يشارك العراق في بطولة غرب آسيا بالعاب القوى للناشئين التي تُقام في بيروت من 24 الى 28 ايلول. ومن المتوقع ان يشارك العراق ببعثة تضم خمسين رياضيا ورياضية سيدخلون معسكرا تدريبيا في اربيل استعدادا للبطولة.

**اعلنت اللجنة الاولمبية الوطنية شروط القبول في كليات التربية البدنية. ومن أهم الشروط ألا يتجاوز عمر المتقدم 24 عاما وان يقتصر التقديم على طلبة الدراسات النهارية من خريجي العامين الدراسيين الأخيرين وان يكون المعدل 55 في المئة للفرعين العلمي والأدبي و65 في المئة للفرعين التجاري والصناعي.
قضية في دائرة الضوء

تشهد كرة القدم العراقية في هذه المرحلة حراكا متعدد المستويات والجبهات. ويتابع جمهور اللعبة الأوسع شعبية في العراق هذه التطورات بترقب واهتمام نابع من تطلع العراقيين الى تطور اللعبة التي اصبحت رمزا لوحدتهم وعنوانا لتكاتفهم وتعاضدهم. فان نجاحات كرة القدم العراقية تعني من بين ما تعنيه مشاركات دولية واقليمية ترفع اسم العراق عاليا.

ولكن ظروف العراق بسبب الحروب التي مرت عليه في السابق والأوضاع الأمنية بعد عام 2003 واجهت كرة القدم العراقية بمصاعب ما زالت تعترض المساعي الرامية الى تطبيع واقع اللعبة بما يتيح تركيز الجهود على النهوض بمستواها. ومن مظاهر هذا الواقع استمرار الحظر الذي فرضه الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" على ملاعب بغداد بدعوى المخاطر الأمنية.

ورغم الجهود التي بذلتها الجهات ذات العلاقة وخاصة الاتحاد المركزي لكرة القدم من اجل رفع الحظر فان الفيفا اصر على ابقائه. وتأكد سريان الحظر بطلب اتحاد الكرة الأوغندي من نظيره العراقي نقل المباراة الودية بين منتخبي البلدين الى اربيل بعدما حجب الفيفا موافقته على اجراء المباراة في بغداد.

اذاعة العراق الحر التقت عضو الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم نعيم خدام الذي دعا الى تعبئة جهود المهتمين والاعلام مع مساعي الاتحاد لرفع الحظر مؤكدا ان فشل المحاولة الأخيرة لاقناع الفيفا لن يثني الاتحاد الجديد عن مواصلة مساعيه.

اللاعب الدولي السابق احمد صبحي من جهته لاحظ ان المباراة التي أُقيمت على ملعب الشعب في ختام دوري النخبة لم تكن مشجعة على رفع الحظر مشيرا الى عدم اكتمال الاجراءات المطلوبة لمثل هذه الخطوة.

واتفق الصحفي الرياضي قصي حسن مع الرأي القائل ان مباراة الختام على ملعب الشعب كانت مخيبة للآمال مقترحا على الاتحاد المركزي لكرة القدم ان تكون في مقدمة تحركه دعوة الفيفا والاتحاد الآسيوي الى ارسال لجان للكشف عن ملاعب بغداد.

*** *** ***
وقع الاتحاد المركزي لكرة القدم عقدا مع مدرب نادي الزوراء راضي شنشيل للاشراف على المنتخب الاولمبي في مواجهة تحديات الفترة القادمة وخاصة نجاح المنتخب الاولمبي في التصفيات النهائية المؤهلة لاولمبياد لندن 2012.

ويخلف شنيشل في قيادة المنتخب الاولمبي ناظم شاكر الذي استقال لأسباب ادارية ويُقال مالية ايضا. ولا شك في ان التعاقد مع شنيشل في هذا الوقت يضعه على المحك فور تسلمه مهام عمله نظرا للفترة الزمنية القصيرة المتاحه له قبل انطلاق التصفيات. ويتعين على شنيشل الآن ان يدبر عددا من المباريات التجريبية خلال هذه الفترة في اطار اعداد المنتخب وصولا الى مستوى الجهوزية المطلوبة.

وفي هذا الشأن أكد عضو الاتحاد المركزي لكرة القدم كامل صغير دعم المدرب الجديد واعطاءه مطلق الحرية مشيدا بوطنية راضي شنيشل الذي تعاقد بمبلغ رمزي ، على حد تعبير صغير.

ورحب امين سر اتحاد الصحافة الرياضية عمار طاهر بالتعاقد مع راضي شنيشل متوقعا ان يحقق المنتخب الاولمبي نتائج طيبة بقيادته لما يتمتع به شنيشل من خبرة ومهارات تدريبية.

يستهل المنتخب الاولمبي مبارياته في دور المجموعات ضمن تصفيات القارة الآسيوية المؤهلة لاولمبياد لندن بلقاء نظيره المنتخب الاوزبكستاني في طشقند في 21 ايلول. وكانت القرعة اوقعت المنتخب الاولمبي العراقي في المجموعة الثانية التي تضم اوزبكستان والامارات واستراليا.

*** *** ***
اعلن نجم البرازيل السابق زيكو موافقته على قيادة المنتخب الوطني العراقي للوصول الى نهائيات مونديال البرازيل 2014.

وقال زيكو في تصريح لوكالة رويترز انه ومحاميه ارسلوا نسخة من العقد الى الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم بعد الاتفاق على كل البنود. واضاف ان كل شيء على ما يرام بقدر تعلق الأمر به ، ولم يبق إلا توقيع العقد.

ولكن عضو الاتحاد كامل صغير اشار في حديث لاذاعة العراق الحر الى ان زيكو لم يصل بعد وان الاتحاد أعد بديلين احدهما هولندي والآخر ايطالي.


تبدأ الشهر المقبل مباريات المجموعة الأولى للتصفيات المؤهلة الى نهائيات كأس العالم في البرازيل. وتضم المجموعة العراق والصين والاردن وسنغافورة.

من المحافظات


بادرت اللجنة الرياضية في مجلس محافظة بابل الى تنظيم بطولة بكرة القدم الخماسية للقاعات المغلقة بمشاركة فرق من اعضاء مجلس المحافظة واخرى من الادباء والفنانين وفريق من الاعلاميين.

وتكتسب الفعالية أهمية مضافة بسعيها الى تنشيط اجسام من تفرض مهنهم الجلوس ساعات طويلة في مكاتبهم مثل السياسيين والادباء وبعض الاعلاميين الذين يعملون في مجال التحرير وليس العمل الصحفي الميداني.

واشاعت البطولة اجواء دفعت الصحفيين الى التسابق لا على المعلومة والخبر وانما لوضع الكرة في شباك فريق الخصم سواء أكان من السياسيين أو الادباء. وتهدف المسابقة بالاساس الى تعزيز الأواصر الاجتماعية والالفة بين شرائح المجتمع


الرياضة في العالم


**اثارت مشاركة العداء الجنوب افريقي مبتور الساقين اوسكار بستوريوس في بطولة العالم بالعاب القوى التي تستضيفها كوريا الجنوبية جدلا حول ما إذا كانت ساقاه الاصطناعيتان تمنحانه افضلية على العدائين الأصحاء. ويشترك العداء المعاق في سباق 400 متر مع 45 رياضيا آخر في البطولة التي تستمر فعالياتها من 27 ايلول الى 4 آب في مدينة ديغو الكورية الجنوبية.

**اعلن نادي ليفربول الانكليزي لكرة القدم إنشاء اكاديميات كروية في الهند من أجل توسيع دائرة تواصله مع الجمهور الكروي في آسيا. وستُقام أول اكاديمية كروية في العاصمة نيودلهي في تشرين الأول. وقال النادي الانكليزي العريق انه يهدف الى اقامة اكاديميات مماثلة في الصين واستطلاع امكانية اقامتها في اميركا الشمالية وجنوب شرق آسيا.

** تصدرت هولندا تصنيف الفيفا الشهري للمنتخبات الوطنية بكرة القدم لتنهي بذلك ثلاثة عشر شهرا تربعت فيها اسبانيا على القمة. وارتقى المنتخب الوطني الهولندي الى المرتبة الأولى في التصنيف الشهري رغم انه لم يخض اي مباريات في تموز. ولكن اسبانيا هُزمت بهدفين مقابل هدف واحد امام ايطاليا التي جاء ترتبيها بالمركز السابع. وتراجعت البرازيل الى المركز السادس بعد هزيمتها امام المانيا. وفي افريقيا تبوأ منتخب ساحل العاج المركز الأول يليه المنتخب المصري بالمركز الثاني.

**انطلقت يوم الثلاثاء بطولة العالم بلعبة الجود التي تستضيفها باريس بمشاركة ثمنمئة واثنين وسبعين مصارعا ومصارعة من مئة واثنين وثلاثين بلدا. وشهد اليوم الأول من البطولة مفاجأة كبيرة بهزيمة البرتغالية تيلما مونتيرو المصنفة ثانية عالميا امام الالمانية مريام روبر.

**تبدأ بطولة الولايات المتحدة للتنس مسابقتها في التاسع والعشرين من آب ولغاية الحادي عشر من ايلول. واعرب معلقون رياضيون عن الأسف لغياب البلجيكية جستن انان الفائزة بالبطولة مرتين معتمدة على فنها وخفة حركتها بدلا من العضلات والقوة البدنية الخالصة.

**أُعيد بأغلبية ساحقة يوم الأربعاء انتخاب السنغالي الامين دياك رئيسا للاتحاد الدولي لألعاب القوى. ولكن حامل الرقم القياسي العالمي في القفز بالزانة الاوكراني سيرغي بوبكا احتاج الى جولة ثانية للاحتفاظ بمنصب نائب رئيس الاتحاد.

استمرار حظر الفيفا على ملاعب بغداد
XS
SM
MD
LG