روابط للدخول

تظاهرة في بغداد ضد التجاوزات على السيادة العراقية


جانب من التظاهرة

جانب من التظاهرة

تظاهر عشرات المواطنين صباح الخميس أمام مبنى وزارة الخارجية وسط بغداد مطالبين بوقف القصف التركي والإيراني للأراضي العراقية وما وصفوه بالتجاوزات الكويتية على سيادة العراق.
ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها "الشعب يريد احترام سيادة العراق"، فيما حذرت لافتات أخرى الحكومة العراقية من "غدر دول الجوار".

يشار الى ان المناطق الحدودية العراقية مع تركيا وإيران تشهد منذ أشهر عديدة تصعيداً امنياً ملحوظا وهجمات بالمدفعية وغارات بالطائرات الحربية التركية بذريعة ضرب عناصر حزب العمال الكردستاني التركي، وحزب بيجاك الإيراني، ما أسفر عن سقوط العشرات من المدنيين العراقيين وتهجير المئات من أهالي القرى في تلك المناطق.

وقالت متظاهرة اسمها أم فرات ان الحكومة العراقية ممثلة بوزارة الخارجية لم تقم بدورها في حماية الأراضي العراقية واحترام سيادتها.

وتؤكد الناشطة في منظمات المجتمع المدني هناء ادوار ان مطالب المتظاهرين تركز على ضرورة اتخاذ موقف صارم تجاه اعتداءات دول الجوار على العراق من خلال استدعاء سفرائها في العراق، فضلا عن ضرورة استغلال الضغط الدولي لوقف هذه الاعتداءات.

من جهته يشير نائب رئيس اتحاد الشبيبة العراقي رائد الاسدي الى ان الاحتجاجات ستستمر وربما تتحول الى اعتصامات في جميع أنحاء العراق في حال لم تتعامل الحكومة العراقية بجدية مع التجاوزات على الأراضي العراقية ووقفها بأسرع وقت ممكن.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
تظاهرة في بغداد ضد التجاوزات على السيادة العراقية
XS
SM
MD
LG