روابط للدخول

نائب: البرلمان عازم على تعديل قانون المساءلة والعدالة


مؤتمر للمصالحة الوطنية في العراق في 18 آذار 2008

مؤتمر للمصالحة الوطنية في العراق في 18 آذار 2008

تعتزم لجنة المساءلة والمصالحة الوطنية في مجلس النواب إجراء بعض التعديلات على قانون المساءلة والعدالة الذي اقره البرلمان في عام 2008، مشيرةً الى ان التعديلات الجديدة ستسهم في تشذيب القانون وجعله ملائماً أكثر لمشروع المصالحة الوطنية الذي تعمل الحكومة العراقية على تطبيقه.

ويقول رئيس اللجنة النائب قيس الشذر في حديث لإذاعة العراق الحر ان ابرز التعديلات التي ستطرأ على القانون تتمثل في إعادة النظر في الفقرات المتعلقة بشمول بعض منتسبي الأجهزة الأمنية بإجراءات المساءلة، وبخاصةٍ الذين كانوا يعملون في جهاز الاستخبارات العسكرية، لافتاً الى ان التعديل الجديد سيسهم في إنصاف شريحة كبيرة من منتسبي هذه الأجهزة ممن لم يرتكبوا جرائم بحق الشعب العراقي.
ويضيف الشذر ان التعديل الآخر سيتضمن إعطاء فرصة جديدة للمشمولين بقانون المساءلة والعدالة ممن لم يتمكنوا من إكمال إجراءات إعادتهم للوظيفة أو إحالتهم على التقاعد خلال الفترة الماضية، مؤكداً ان البرلمان عازم على إنهاء ملف المسائلة والعدالة خلال فترة لاتتجاوز 18 شهراً.

من جهته يرحب المحلل السياسي واثق الهاشمي بخطوات البرلمان الرامية لتعديل قانون المساءلة والعدالة، مشيراً الى ان العراق بحاجة الى طي صفحة الماضي والاستفادة من خبرة الكثير من الكفاءات التي تم تهميشها في الفترة السابقة لأغراض سياسية.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
نائب: البرلمان عازم على تعديل قانون المساءلة والعدالة
XS
SM
MD
LG