روابط للدخول

قانون جديد لمنع تجارة وتعاطي المخدرات


كشفت لجنة الصحة والبيئة في مجلس النواب العراقي عن قرب تشريع قانون يمنع تجارة المخدرات وترويجها وتعاطيها.

وقال عضو اللجنة، وزير الصحة السابق الدكتور صالح الحسناوي ان القانون الجديد سيراعي التطورات العلمية الحديثة وخاصة في مجال تنظيم استخدام المواد المخدرة الداخلة في صناعة الأدوية.

واوضح الحسناوي في حديثه لإذاعة العراق الحر ان القانون يعالج أيضا مسالة متعاطي المخدرات، إذ سيتم التعامل معهم كمرضى، ويلزم الحكومة العراقية بتوفير العلاج لهم بدلا من اعتبارهم مجرمين والحكم عليهم بالإعدام كما كان معمولا به في عهد النظام السابق.

وارتفعت معدلات تعاطي المخدرات في العراق بشكل ملحوظ بعد العام ألفين وثلاثة نتيجة تحول العراق الى ممر لعبور المخدرات من أفغانستان وإيران الى دول الخليج وسوريا والأردن ولبنان ودول شمال أفريقيا.

واوضح الحسناوي ان الدراسات تشير الى ان نحو 10% من كمية المخدرات التي تمر عبر أي بلد يمكن ان تستهلك في نفس هذا البلد في المستقبل، لافتا الى ان هذه الكميات خطيرة جدا وعلى الحكومة العراقية التعامل مع مسالة تهريب المخدرات بجدية اكبر، محذرا في الوقت ذاته من احتمال تحول العراق الى سوق لترويج المخدرات في المستقبل.

من جهته أكد المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية زياد طارق ان تشريع قانون منع تجارة المخدرات وتعاطيها سيسهم بشكل كبير في الحد من مسالة تهريب المخدرات للبلاد، مشيرا الى ان تحول العراق الى بلد مستهلك للمخدرات أمر مستبعد في المستقبل القريب على الاقل، حسب تعبيره.

وحول الأنباء التي تحدثت عن ان بغداد تحتل المرتبة الأولى بين مدن العراق في أعداد متعاطي المخدرات، نفى طارق هذه الأنباء، واشار الى ان البصرة وكربلاء هما المدينتان الأكثر تعاطيا للمخدرات في العراق حسب إحصاءات وزارة الصحة.

قانون جديد لمنع تجارة وتعاطي المخدرات
XS
SM
MD
LG