روابط للدخول

قراءة في صحف صادرة بالكردية


صحيفة هاولاتي الاسبوعية المستقلة نقلت عن عضو في وفد منظمات المجتمع المدني الذي التقاه رئيس الاقليم مسعود بارزاني الثلاثاء ان بارزاني اكد انه اذا تلقى وعدا من مواطني الاقليم بتحمل الجوع والحاجة والحصار سنة واحدة فانه مستعد لاعلان الاستقلال باسرع وقت.

وقال العضو ان بارزاني تطرق ايضا الى قانون مكافحة العنف ضد النساء، واكد ان القانون قد اخذ طريقه دون توقيع منه لانه كان خارج البلاد ومر عليه 15 يوما، لذا يعتبر مصادقا عليه، واضاف انه كان سيوقع عليه لو كان في الاقليم. وشدد بارزاني على ان الملالي الذين يقفون مواقف متطرفة يجب ان توضع لهم حدود مضيفا انه لن يسمح لاي من الملالي اصدار فتاوي القتل وتحليل الدماء.

صحيفة ئاسو اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان كتبت ان ايران وتركيا تستخدمان المياه سلاحا ضد اقليم كردستان، وتوقع خبراء ان السياسة التي تتبعها هاتان الدولتان ستؤدي الى تجفيف مصادر المياه.

ونقلت الصحيفة عن علي رشيد مدير عام التخطيط في وزارة الزراعة والموارد المائية في الاقليم قوله ان ايران تنوي تجفيف منابع الانهار في اراضيها باقامة السدود على مجاري الانهار والسيول. أما تركيا فقد اقامت لحد الان 22 سدا على الفروع التي تكون نهر دجلة وان اخر مشروع تركي هو اقامة سد بطاقة خزن تبلغ 10 مليار متر مكعب.

الصحيفة في خبر اخر نقلت عن قائممقام قضاء مركز السليمانية زانا محمد ان مشكلة الوقود التي بدأت مطلع شهر رمضان المبارك قد جرى السيطرة عليها بشكل جيد وان اسعار الوقود تراجعت بنسبة 70% حيث انخفض لتر البنزين المحسن من 1250 دينار الى 1000 دينار فيما تراجع سعر بنزين بيجي من 950 دينار الى 750 دينار. وتوقع صالح ان تجري معالجة المشكلة بشكل افضل خلال الايام المقبلة وان معلومات غرفة التجارة تشير الى ان الكثير من التجار قد طلبوا اجازات لاستيراد البنزين الى الاقليم.

صحيفة هولير اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق كتبت ان رئيس الاقليم قال في بيان له صدر الثلاثاء ان الاحداث المتتالية لاجتياز الحدود وقصف القرى والمناطق الكردية داخل اقليم كردستان من قبل ايران وتركيا وسقوط العديد من مواطني الاقليم ضحايا لهذا القصف وصل الى مديات لا يمكن السكوت عنها، مشددا على ان ما تقوم به هاتان الدولتان يعني نقل العنف الى داخل الاقليم وهو ما لا يرغب الشعب الكردي به. واعرب بارزاني عن استعداده للمشاركة في أي جهود من اجل حل الوضع سلميا داعيا الحكومة العراقية الى استخدام القنوات الدبلوماسية من اجل انهاء القتال والحفاظ على حرمة الاراضي العراقية.

وكتبت صحيفة كوردستاني نوى اليومية الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني ان رئيس حكومة اقليم كردستان قد بعث ببرقية تهنئة الى رئيس المجلس الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل بمناسبة بلوغ الثورة الليبية ذروة النجاح، اعرب فيها عن امله في ان تكون ليبيا الجديدة دولة فاعلة في المجتمع الدولي عن طريق بناء دولة ديمقراطي حرة. وكانت الانباء تشير الى ان قوات الثوار اليبيين الذين يقودهم المجلس الانتقالي قد دخلت يوم امس اخر معاقل معمر القذافي في باب العزيزية واستولت على قصره الرئاسي ولم تتمكن القوات التي تدافع عنه صد هجومهم.

قراءة في صحف صادرة بالكردية
XS
SM
MD
LG