روابط للدخول

برلمان كردستان يطالب تركيا بوقف عمليات القصف


رئيس برلمان إقليم كردستان العراق كما كركوكي

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق كما كركوكي

طالب رئيس برلمان إقليم كردستان العراق كمال كركوكي الحكومة التركية بوقف قصفها الجوي لمناطق الإقليم، فيما ادانت منظمات واتحادات غير حكومية مقتل مدنيين جراء هذا القصف.
وكان القصف الجوي التركي لمنطقة جبل قنديل قبل يومين اسفر عن مقتل عدد من المواطنين من سكان القرى الكردية، بينهم اطفال ونساء.

ودعا كركوكي في مؤتمر صحفي بأربيل تركيا الى معالجة مشاكلها داخلياً عن طريق الحوار، بعيدا عن دول الجوار، كما ناشد الحكومة العراقية ومجلس النواب العراقي وجميع ابناء العراقي وكافة منظمات المجتمع المدني باتخاذ موقف مسؤول تجاه القصف التركي والعمل على وقف ما وصفه بالهجمة على المناطق الكردستانية، وطالب المجتمع المدني بحض تركيا على وقف إعتداءاتها التي قال انها مخالفة للمواثيق الدولية.

وقال كركوكي ان الطائرات التركية تقصف مناطق الاقليم لملاحقة عناصر حزب العمال الكردستاني الموجودين في الشريط الحدودي، بحجج واهية مشيراً الى ان التنقل صعب في هذه المناطق نظراً لوعورتها،
كما انتقد رئيس برلمان كردستان القوات الاميركية في العراق لعدم قيامها بواجبها المتمثل في حماية الاجواء وحفظ السيادة العراقية.

الى ذلك اصدرت منظمات واتحادات غير حكومية في كردستان العراق الثلاثاء بيانات ادانة لمقتل عدد من المواطنين خلال الهجمات التركية، معتبرين ذلك اعتداءً على سيادة الاقليم وانتهاكاً لحرمات المواطنين.
ومن المقرر ان تنطلق الاربعاء تظاهرة سلمية امام القنصلية التركية في اربيل ينظمها نشطاء مدنيون في الاقليم.
وطالبت شادان عبد الكريم من منظمة سايه حكومة اقليم كردستان باتخاذ موقف حازم من القصف الجوي التركي والمدفعي الايراني، واضافت في حديث لاذاعة العراق الحر قائلة:
"الاعتداءات الاخيرة من قبل ايران وتركيا ادت الى الحاق الاذى بالمواطنين وهم من الشريحة البسيطة والفقيرة والموقف من الحكومة تاخر لحد الان".

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
برلمان كردستان يطالب تركيا بوقف عمليات القصف
XS
SM
MD
LG