روابط للدخول

صحيفة كردية: تركيا تعتزم القيام بهجوم بري واسع


قالت صحيفة "ئاوينة" الاسبوعية المستقلة ان هناك مخاوف من حملة عسكرية برية تركية كبيرة على الاقليم ستقوم ايران بدور الداعم والمساعد فيها. ونقلت الصحيفة عن عثمان اوجلان احد قياديي حزب العمال الكردستاني التركي سابقا قوله ان ما قامت به تركيا وما تزمع القيام به من عمليات عسكرية يعبر عن قلق حكومة اوردغان من النجاح الذي حققه الكرد في الانتخابات النيابية الاخيرة في تركيا. واضاف اوجلان للصحيفة ان احتمال القيام بهجوم بري تركي واسع قائم وقريب وان حكومة اوردوغان مستعدة تماما لذلك وان ايران وبغداد ستساعدان القوات التركية في تحقيق اهدافها.

وفي موضوع آخر تناولت الصحيفة ارتفاع اسعار الذهب في اسواق الاقليم ونقلت عن المسؤول السابق لصاغة السليمانية خوشناو عمر قوله ان اونصة الذهب ارتفع سعرها منذ بداية هذا العام ولحد الان من 1000 دولار الى 1850 دولار. وانهم يتوقعون ارتفاعه قبل نهاية هذه السنة الى 2000 دولار. واشار الى ان احد اسباب ارتفاع سعر الذهب هو اقبال الاغنياء على شرائه من السوق من اجل تحقيق مكاسب مالية وساق عمر نموذجا على ذلك ان احد الاغنياء اشترى الاسبوع الماضي 15 كيلو غرام من الذهب وباعها بعد خمسة ايام بربح بلغ 40000 دولار.

صحيفة "باس" الاسبوعية المستقلة ذكرت ان لجنة الدفاع عن المصالح العامة دعت رئاسات الاقليم الثلاثة واعضاء الائتلاف الكردستاني في البرلمان العراقي والراي العام الى التدخل السريع وايقاف عمليات تعريب بلدة النفط خانة التابعة لقضاء خانقين.. واضافت اللجنة ان سياسة الارهاب والتعريب التي تشنها العناصر الشوفينية في مناطق حوض حمرين وقرغان والسعدية وتبه رش ومندلي ومعظم ارجاء النفط خانة تهدف الى تعريب المنطقة . واشارت اللجنة الى ان الجهات المسؤولة تقوم بتغيير ملاكات شركة نفط الشمال في المنطقة كما قامت بتغيير اسم الشركة الى شركة نفط ديالى كما اوكلت مهمة حماية منشآت هذه الشركة الى ضباط سابقين في الجيش العراقي وعقدت اتفاقا ستراتيجيا مع ايران دون الرجوع الى مديرية النفط .

صحيفة "روزنامه" الاسبوعية الصادرة عن حركة التغيير الكردستانية تقول ان حكومة الاقليم شرعت في بيع مشروع شقق كسنزان السكني في اربيل المخصص للمستأجرين الى القطاع الخاص بعد استكمال 70% من عملها. ونقلت الصحيفة عن دارا هادي مسؤول التقييم في هيئة الاستثمار قوله ان هذه الشقق بنيت على اساس خرائط غير جيدة وانها اكملت بطريقة عشوائية. واضافت الصحيفة ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني كان قد اوعز قبل خمس سنوات ببناء مجمع كسنزان السكني لكي تمنح شققه الى الفقراء والمسـتأجرين من مواطني اربيل ومناطقها لكن الحكومة شرعت الان في بيعها للقطاع الخاص.

وتفيد صحيفة "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان بان الحكومة تعكف على اعداد خارطة اساسية للمواقع السياحية والاثارية في اقليم كردستان بالتعاون مع شركة اجنبية حيث ستقوم هذه الشركة بجرد المناطق السياحية والاثارية في الاقليم وتحديدها على الخارطة وتحديد معلومات تفصيلية عنها، وتنقل الصحيفة عن وزير البلديات والسياحة سمير عبد الله قوله ان من الضروري ان تعمل الوزارة على تحسين الواقع السياحي وزيادة وارداته، مشيرا الى ان الشركة اذا ما انتهت من عملها فان الوزارة ستقوم بتسليم المناطق السياحية والاثارية الى القطاع الخاص من اجل احيائها.

صحيفة كردية: تركيا تعتزم القيام بهجوم بري واسع
XS
SM
MD
LG