روابط للدخول

صحيفة بغدادية: التيار الصدري يعتزم مقاضاة القذافي


مع توجه انظار العالم الى الاحداث في ليبيا التي شهدت دخول الثوار وسيطرتهم على معظم مناطق العاصمة طرابلس، انتقدت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب العراقي ما وصفته بتلكؤ وتأخر وزارة الخارجية في توضيح موقف الحكومة حيال تلك الاحداث. واشارت صحيفة "الدستور" الى اهتمام وفرح العراقيين بتلك الانباء، وتقول الصحيفة ان النائب عن التيار الصدري رافع عبد الجبار أعلن أن التيار يبحث رفع دعاوى قضائية ضد معمر القذافي بتهمة تغييب رجل الدين اللبناني موسى الصدر، مشيراً الى ان القضية ستبقى محل نقاش داخل الهيئة السياسية للتيار الصدري وقياداته.

وتتطرق جريدة "الصباح" لملف المياه في اكثر من خبر، وتنقل عن الخبير في شؤون المياه قيس صبري البياتي قوله ان الحكومة وبرغم مشكلة التملح التي تعانيها البصرة، لم تتخذ اية اجراءات فعلية لمنع تكرارها، وان المشكلة ستتكرر العام المقبل. فيما كشفت مديرية زراعة ديالى للصحيفة عن ازدياد نسبة الاراضي التي تعرضت للهلاك بسبب الجفاف الى 60%.

في سياق آخر اوردت صحيفة "المدى" تاكيد الخبير الاقتصادي الدكتور جبار عبد الرزاق بان نسبة الفقر في العراق تقترب من حاجز 40%، موضحاً ان خارطة الفقر تزدحم في المناطق الريفية، مقارنة بالمدن. ولعدم وجود برامج للحد من هذه الظاهرة التي تعتبر بالدرجة الاولى انسانية ومن ثم اقتصادية فان المستقبل ينذر بارتفاع هذه النسبة قريباً، وهذا بالمحصلة يعني تدهور مستوى الامن وارتفاع خط الجريمة.

ومن مقالات الرأي يلفت الكاتب ساطع راجي في جريدة "الاتحاد" في مقارنة مثيرة، الى ان درجات الحرارة في معظم مدن العراق أعلى من نظيرتها المصرية ومع ذلك كان المصريون في اقصى درجات الغضب في تعاملهم مع سقوط ضحايا بين الجنود المصريين بالنيران الاسرائيلية. بينما كان العراقيون في قمة هدوئهم وهم يستمعون ويشاهدون عمليات القصف الايراني واخيراً التركي لمناطقهم الحدودية. ويضيف الكاتب بان الزعامات السياسية العراقية منسجمة مع الشعب هذه المرة حيث تعيش الهدوء نفسه وهي حالة انسجام نادرة بين الزعماء والشعب.

صحيفة بغدادية: التيار الصدري يعتزم مقاضاة القذافي
XS
SM
MD
LG