روابط للدخول

أبلغت "الشركة العامة للسكك الأردنية" وزارة النقل العراقية بأنها وافقت رسمياً على مد خط سكة حديد من ميناء العقبة إلى الحدود العراقية قرب منطقة طريبيل بطول 600 كم.

وقال المتحدث باسم "الشركة العامة للسكك الحديد العراقية" جواد الخرسان أن العراق باشر من جهته بشكل فعلي بتنفيذ الخط السككي الذي يربط بغداد بمدينة القائم الحدودية، بهدف الإسراع في عملية الربط المباشر بين العراق والأردن لدعم النشاط التجاري والصناعي بين البلدين.
وأوضح الخرسان أن المشروع سيكون بواقع خطين ذهاباً وإيابا وبسرعة تصل إلى نحو 250 كلم/ ساعة لنقل المسافرين، ونحو 180 كلم/ساعة لنقل البضائع، لافتاً الى ان الخط السككي سيصل طوله في العراق إلى 400 كم وبطاقة نقل قصوى تصل إلى نحو سبعة ملايين طن سنويا.

ويؤكد الخبير الاقتصادي باسم عبد الهادي ان الرغبة في رفع حجم التداول بين العراق والأردن قد تكون السمة الأبرز التي دفعت بالبلدين إلى البدء بهذا المشروع، مشيراً الى ان حجم التبادل التجاري بين البلدين سيرتفع إلى مستويات لم تشهدها العلاقات التجارية بين البلدين، حال الانتهاء من تنفيذ هذا المشروع، باعتبار أن التبادل سيكون أسهل واقل كلفة.
ويقول عبد الهادي أن المشروع يمكن أن يكون أحد شرايين مشروع القناة الجافة لنقل البضائع بين أسيا وأوروبا، خصوصاً وان حجم التبادل التجاري والصناعي، ماعدا الأنشطة النفطية بين العراق والأردن، وصل إلى مليار دولار سنويا.

يشار الى ان العراق يسعى إلى بناء منظومة نقل متكاملة تربطه مع الدول الإقليمية عبر (القناة الجافة)، التي تصل بين دول البحر الأبيض المتوسط والخليج العربي ودول شرق آسيا، وتعد اكبر قناة نقل في العالم، خصوصا اذا ما تم الانتهاء من مشروع ميناء الفاو الكبير.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
مشروع لإنشاء خط سكك حديد من بغداد الى العقبة
XS
SM
MD
LG