روابط للدخول

صحيفة عربية: عقبات أمام مطالبة مسيحيين بتشكيل محافظة في نينوى


اشارت معظم الصحف العربية الى استمرار القصف التركي للمناطق الحدودية في شمال العراق، كما نقلت عن وكالات الانباء خبر اعتقال قوات عراقية مدير دائرة المرور في مدينة الموصل في مكتبه وقاموا باقتياده إلى جهة مجهولة.

وتناولت صحيفة "الحياة" الصادرة في لندن تجدد مطالبة قوى مسيحية بتشكيل محافظة في سهل نينوى لكنها تواجه عقبات عدة، منها إصرار رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي على رفضه الإقتراح، وإدراج إقليم كردستان لتلك المنطقة ضمن المناطق المتنازع عليها بين بغداد واربيل. يونادم كنا رئيس كتلة الرافدين النيابية وفي تصريح للصحيفة عدّ رفض النجيفي للمشروع بانه رأي شخصي يحترمونه، ولكن المطلب أمر طبيعي كونه يعد تقسيماً إدارياً وليس على خلفية اثنية أو قومية أو دينية. مضيفاً القول لا يحق لمسؤول عراقي أو مؤسسة سلب حق يعود إلى سكان المنطقة. كما افاد كنا بان إقليم كردستان قد يذهبون إلى استحداث ثلاث محافظات اخرى.

والى الشأن العراقي الكويتي، اذ ما تزال الصحف الكويتية تتابع توترات الموقف بين البلدين وحتى مقالات الراي كانت لها مساحة في هذا السياق، ففي صحيفة "القبس" كتب غسان سليمان العتيبي ان العراق يتخوف من العمق الذي سيحدثه ميناء مبارك الكبير، وبالتالي عدم قدرة العراق على بناء ميناء خاص به. وهنا يطرح العتيبي فكرة القيام بانشاء شركة عالمية تشمل الكويت وايران والعراق، لتقوم بتشييد ميناء مبارك الكبير بموقعه الحالي على ان يكون ميناء دولياً تنتفع به الدول الثلاث، ونكون بذلك (كما يقول الكاتب) قد قضينا على الاشكال القائم، وحققنا الوفاق ما بين الشقيقين الكويت والعراق.
صحيفة عربية: عقبات أمام مطالبة مسيحيين بتشكيل محافظة في نينوى
XS
SM
MD
LG