روابط للدخول

بغداد تستعد لإستضافة مؤتمر إقليمي لمنظمة الـ"فاو"


أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون يتحدث في مؤتمر لمنظمة الـ"فاو" في 3 حزيران 2008 بروما

أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون يتحدث في مؤتمر لمنظمة الـ"فاو" في 3 حزيران 2008 بروما

اعلنت وزارة الزراعة انها على وشك الانتهاء من استعداداتها لإستضافة المؤتمر الاقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة الدولية (الفاو) الذي سيعقد في شباط المقبل بمشاركة نحو 50 ممثلاً عن دول اقليمية ومنظمات دولية.

وقال وكيل الوزارة مهدي ضمد القيسي في حديث لاذاعة العراق الحر ان الحكومة العراقية شكلت لجنة عليا مشتركة تتألف من ممثلين عن وزارات الداخلية والخارجية والزراعة والنقل والبيئة ودوائر اخرى معنية، للبدء بالاجراءات اللازمة لإنجاح المؤتمر.
واكد القيسي ان معظم دول الجوار عبرت عن رغبتها بالحضور لهذا المؤتمر الذي تكمن اهميته في انه سيناقش عدد من المواضيع المهمة والحيوية، منها الامن الغذائي وازمة المياه وسبل توزيعها بشكل عادل بين البلدان المشتركة في منابع الانهار، وتقنيات الزراعة الحديثة وتاثيرات المناخ على الزراعة، خصوصا وان العراق يسعى الى تحقيق امنه الغذائي من خلال الاكتفاء الذاتي وفق برنامج طموح ينتهي عام 2015.

وفيما يشكك مراقبون بامكانية عقد مؤتمر مهم كهذا في العراق باعتبار ان معظم دول الجوار والمنطقة تشهد تغيرات واضطرابات سياسية قد تعوق انعقاده في بغداد، على غرار ما حدث مع مؤتمر قمة جامعة الدول العربية الذي كان من المقرر ان يعقد في بغداد وتم ارجاؤه اكثر من مرة، يعبّر عضو لجنة الزراعة في مجلس النواب العراقي عن ثقته من انعقاد المؤتمر في موعده المقرر ببغداد ونجاحه، ويؤكد مشاركة جميع دول الجوار فيه، مشيراً الى ان مصالح تلك البلدان مع العراق ستجبرها على تعزيز علاقاتها الاقتصادية من خلال المشاركة الفاعلة فيه.

وتعد منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "الفاو" التي تأسست في عام 1945 هي المنظمة الابرز التي تعنى بشؤون الامن الغذائي والقضاء على الجوع في العالم من خلال جهودها المبذولة لتوفير المياه والغذاء.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
بغداد تستعد لإستضافة مؤتمر إقليمي لمنظمة الـ"فاو"
XS
SM
MD
LG