روابط للدخول

ديالى تناقش دخول "البيشمركه" الى جلولاء والسعدية


محافظ ديالى عبد الناصر المهداوي

محافظ ديالى عبد الناصر المهداوي

ناقش مجلس محافظة ديالى مع المحافظ وقائدي العمليات والشرطة في جلسة طارئة الاوضاع الامنية في ناحيتي جلولاء والسعدية وقضية دخول قوات البيشمركه الكردية اليهما.

وقال عضو المجلس دلير حسن خلال حديث اثناء الجلسة ان "هناك عمليات قتل وتهجير نفذت ضد مواطنين كرد في ناحيتي جلولاء والسعدية، الهدف منها احداث تغيير ديموغرافي في تلك المناطق لصالح قومية معينة"، معتبراً "دخول قوات البيشمركة الى جلولاء والسعدية كفيل بتحقيق الامن والاستقرار".

من جهته ذكر عضو المجلس اياد الكروي ان هناك نقصاً كبير في الخدمات دفع بالكثير من العائلات الكردية الى ترك مناطق سكناها في ناحيتي جلولاء والسعدية والنزوح نحو محافظات الاقليم التي قال انها تتمتع بمستوى أفضل من الخدمات كالكهرباء والماء والبنى التحتية الاخرى، مبيناً ان الوضع في شمال المحافظة لا يدعو الى القلق.

ويرى عضو المجلس عامر الكرخي ان دخول قوات البيشمركه الى المحافظة يتعارض مع المادة 110 من الدستور والمادة 32 من قانون مجالس المحافظات التي تبيّن صلاحيات المحافظ في طلب التعزيزات الامنية من وزارة الداخلية، موضحاً ان قوات البيشمركه خاصة بحراسة اقليم كردستان العراق وليس بمحافظة ديالى.

وإمتنع قائد عمليات ديالى اللواء الركن عبد الامير الزيدي عن التصريح لوسائل الاعلام، في حين بيّن المحافظ عبد الناصر المهداوي ان دخول قوات البيشمركه الى ناحيتي جلولاء والسعدية تم بموافقة الحكومة المركزية.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
ديالى تناقش دخول "البيشمركه" الى جلولاء والسعدية
XS
SM
MD
LG