روابط للدخول

مسؤول: محافظة نينوى تعتزم التحوّل الى إقليم


مشهد من مدينة الموصل

مشهد من مدينة الموصل

قال مسؤول محلي في الموصل ان محافظة نينوى تعتزم تقديم طلب الى مجلس النواب العراقي لتحويلها الى اقليم وفق الاليات والاطر الدستورية.
ويشير نائب رئيس مجلس محافظة نينوى دلدار عبد الله في حديث لاذاعة العراق الحر الى وجود رغبة شعبية في نينوى بتجاه تحويلها الى اقليم، نتيجة سياسات الحكومة المركزية إزاء المحافظة التي قال انه يشعر بانها سلبية.
وتعد نينوى المحافظة الخامسة التي تعلن عن نيتها بان تتحول الى اقليم، بعد محافظات البصرة وواسط وميسان والانبار.

ويرى النائب عن ائتلاف الكتل الكردستانية فرهاد الاتروشي ان هذه المطالب دستورية، وتمثل خطوة نحو بناء ديمقراطية مبنية على اسس فيدرالية، مشيراً في حديث لاذاعة العراق الحر الى ان ائتلافه يؤيد هذه المطالب سواء كان من محافظة او عدة محافظات، لانه يرى أنها تشكل الحل الوحيد لتأسيس عراق ديمقراطي ناجح.

من جهته يقول عضو التحالف الوطني سعد مطلبي ان جميع هذه المطالب دستورية، لكنه يعرب عن إعتقاده بان الوضع السياسي الحالي في البلاد يعاني من عدم الاستقرار، وهو غير مهيأ لتشكيل الفيدراليات، لافتاً الى ان جميع مجالس المحافظات، عدا بغداد، فشلت في صرف موازناتها الاستثمارية، وانها لا تستطيع إدارة اقاليم.

وكان رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي اعلن في وقت سابق عن وصول مطالب من محافظات البصرة وميسان وواسط والانبار لتحويلها الى اقاليم، وفق الاطر الدستورية والقانونية.
ويرى المحلل السياسي اسعد العبادي ان الوقت غير مناسب حالياً لتأسيس مثل هذه الأقاليم، لان الوضع السياسي مازال غير مستقر.

يذكر ان النائب السابق وائل عبد اللطيف طالب في وقت سابق بتحويل محافظة البصرة الى اقليم، ووافق مجلس النواب على الطلب، الا ان المشروع فشل نتيجة عدم توفر الاصوات المطلوبة للمشروع في عملية الاستفتاء.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
مسؤول: محافظة نينوى تعتزم التحوّل الى إقليم
XS
SM
MD
LG