روابط للدخول

إدانة واسعة للقصف التركي ضد مناطق كردستان


عدنان أنور بك، رئيس اتحاد المنظمات غير الحكومية في إقليم كردستان في مؤتمر صحفي الاحد في اربيل

عدنان أنور بك، رئيس اتحاد المنظمات غير الحكومية في إقليم كردستان في مؤتمر صحفي الاحد في اربيل

ادان اتحاد المنظمات غير الحكومية في اقليم كردستان العراق القصف التركي بالطائرات والمدافع لاراضي الإقليم، فيما عبرت حكومة الاقليم عن استيائها من هذا القصف.
الذي يضم اكثر من منظمة واتحاد في مجال المجتمع المدني، ادان
وقال رئيس الإتحاد عدنان انور بك في مؤتمر صحفي في اربيل الاحد:
"ندين بشدة هذا القصف العشوائي على القرى الحدودية والناس العزل ونطالب رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة في تركيا بالوقف الفوري للقصف الجوي لانه يعتبر انتهاكاً للسيادة العراقية ويؤثر سلباً على العلاقات بين الدولتين الجارتين".

وطالب الإتحاد الحكومة العراقية بالقيام بمسوؤلياتها في حماية السيادة العراقية، والإبتعاد عن المواقف الخجولة، ومجلس النواب العراقي بالضغط على الحكومة كي تتخذ موقفاً جاداً وصارماً، كما طالب مجلس الامن الدولي والاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة بحث تركيا على وقف القصف الجوي للمناطق الحدودية والقرويين المدنيين.

الى ذلك قال مدير ناحية سيدكان احمد قادر في اتصال هاتفي مع اذاعة العراق الحر ان القصف الايراني والتركي بالمدافع والطائرات الحق اضرارا بيئية كبيرة بالمنطقة وادى الى احراق مساحات واسعة من الغابات والمراعي الطبيعية، بعد ان نشر الرعب والهلع بين المواطنين.
واشار قادر ان الرعاة الرحل الذين يتوجهون عادة خلال فصل الصيف لرعي اغناهم في تلك المناطق التي تتمتع باجواء باردة خلال الصيف، اضطروا الى ترك هذه المناطق والنزول الى المناطق الحارة، ما ألحق اضراراً اقتصادية كبيرة بالمنطقة.

من جهتها عبرت حكومة اقليم كردستان العراق في بيان رسمي عن احتجاجها واستيائها من القصف التركي للمناطق الحدودية للاقليم، الذي قالت انه أدى الى نزوح أهالي تلك المناطق والحق أضرار مادية كبيرة بها، وفي الوقت نفسه تسبب في اشاعة الخوف والهلع بين سكان هذه المناطق حيث لا يمكنهم العيش ومزاولة اعمالهم اليومية بأمان.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
إدانة واسعة للقصف التركي ضد مناطق كردستان
XS
SM
MD
LG