روابط للدخول

محلل: على العراق تسجيل شكوى دولية ضد إيران وتركيا


مساعدات إغاثة للنازحين بسبب القصف الإيراني قرى قرب جبل قنديل

مساعدات إغاثة للنازحين بسبب القصف الإيراني قرى قرب جبل قنديل

يثير القصف التركي والايراني للمناطق الحدودية داخل اقليم كردستان العراق قلقاً لدى الشارع العراقي، وشكوكاً في قدرة القوات العراقية على التصدي لاي عدوان خارجي.

وإنتقد مواطنون تحدثت إليهم إذاعة العراق الحر ضعف موقف الحكومة العراقية في حل المشكلة بالطرق السلمية، ويرى المواطن جعفر ابراهيم ان الاعتداءات التركية والايرانية على العراق ناتجة عن ذلك الضعف، فضلاً عن تناحر الاحزاب فيما بينها.
ويجد المواطن قيس عبد الواحد ان دول الجوار لديها معلومات دقيقة عن ضعف العراق وضعف قواته العسكرية، مشيراً الى ان العراق غير قادر في الوقت الحالي على وقف الاعتداءات التركية والايرانية لضعف قدراته العسكرية وعدم تسليحها بالاسلحة الثقيلة.
وفيما يشير المواطن اسعد حبيب الى وجود ما سمّاها بـ"مؤامرة اميركية" وراء الاعتداءات الايرانية والتركية بهدف إبقاء قواتها في العراق أطول مدة ممكنة، يعرب المواطن محمد صباح عن ثقته بالدبلوماسية العراقية وقدرتها على حل الازمة سلمياً.

من جهته طالب المحلل السياسي مصطفى عبد المجيد بان يقوم العراق بتسجيل شكوى لدى الامم المتحدة كحل اخير، في حالة تعثرت المفاوضات مع تركيا وايران لوقف اعتداءاتهما على الاراضي العراقية.
وفي الوقت نفسه دعا عبد المجيد الى وقف انشطة الجماعات الكردية المسلحة المعارضة لتركيا وايران، في اشارة الى حزب "بيجاك" الايرانى المعارض، وحزب العمال الكردستاني المعارض لتركيا، لافتاً الى ان الدستور العراقي ينص على عدم السماح بجعل الاراضي العراقية منطلقاً للاعتداء على دول الجوار.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
محلل: على العراق تسجيل شكوى دولية ضد إيران وتركيا
XS
SM
MD
LG