روابط للدخول

صحيفة كردية: القصف التركي يدمر قرية في راوندوز


صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية المستقلة تناولت القصف التركي وقالت ان الطائرات الحربية التركية قامت بقصف مكثف لمناطق الاقليم المتاخمة لحدودها تاحضيرا لهجوم بري لاحق. واشارت الصحيفة ان تركيا تستعد لمنح قواتها تفويضا جديدا باجتياز الحدود مع اقليم كردستان، واضافت الصحيفة ان القصف الجوي شمل مناطق تابعة لقضاء العمادية الحدودي اضافة الى قرى ناحية سيدكان وسفوح جبل قنديل، وان قرية كوزينه التابعة لناحية ورتي في قضاء رواندوز قد دمرت بالكامل. ونقلت الصحيفة عن مواطن من اهل المنطقة قوله ان القصف التركي يشبه القصف الذي قامت به قبل سنوات واستخدمت فيه مواد "شبيهة بالاسلحة الكيمياوية" .

وكتبت صحيفة "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني اكد ان القيادة الكردية لن تسكت عن السياسة التي تنتهج ضد الكرد في المناطق المتنازع عليها. واعرب بارزاني خلال لقاء جرى مع السفير الاميركي في العراق بمصيف صلاح الدين عن اسفه لان سياسة جديدة من التطهير العرقي تجرى منذ عام 2003 وفق برنامج في مناطق السعدية وجلولاء ضد الكرد، ما ادى الى خفض نسبة الكرد في هذه المناطق، مؤكداً ان القيادة الكردية لن تسكت عن تنفيذ مثل هذا البرنامج، وشدد بارزاني على ان حماية وامن واستقرار هذه المناطق يجب ان تتم بشكل مشترك.

صحيفة "هولير" اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق قالت ان الانتاج الزراعي في محافظة اربيل قد تدنى بشكل كبير هذا العام بسبب تراجع معدلات الامطار فيها. ونقلت الصحيفة عن مدير فرع اربيل لشركة تجارة الحبوب ابراهيم عبد الحميد قوله ان انتاج الحبوب تراجع في المحافظة بمعدل 40%. واضاف ان سايلوات اربيل ومخمور استلمت العام الماضي 214 الف طن من الحبوب، فيما لم تستلم هذا العام اكثر من 120 الف طن منها. وقال مدير عام التخطيط في وزارة الزراعة في الاقليم انور عمر ان الخطة الخمسية التي وضعتها الوزارة تقضي بان ينتج في الاقليم 500 الف طن من الحبوب، وان الخطة في عامها الثالث تمكنت من الوصول الى ما يقارب هذا الرقم.

وتذكر صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني ان وزارة الصحة وبالتعاون مع نقابة الصيادلة في الاقليم ستقيم اسبوعا للتوعية بالكيفية الصحيحة لاستخدام الادوية بهدف رفع مستوى وعي المواطنين وابعادعهم عن استخدام الادوية بشكل شخصي او شراء الادوية من الاماكن غير الرسمية، وقال ان القنوات الاعلامية والفضائية ستشارك في هذه الحملة ببرامج خاصة اضافة الى توزيع الملصقات الجدارية والاعلانات والندوات الجماهيرية.

صحيفة "خبات" اليومية الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني قالت ان رئيس الوزراء نوري المالكي ارسل لوائين من القوات العراقية الى ناحية السعدية. ونقلت الصحيفة عن قائممقام خانقين محمد حسن قوله ان نشر قوات البيشمركة في المناطق المتنازع عليها في محافظة ديالى سيكون له تأثير على استقرار الاوضاع والامن وانه من الضروري ابقاء هذه القوات في المنطقة بشكل دائم. واضاف محمد ان قوات البيشمركة والجيش العراقي تتجول 24 ساعة في المنطقة ما ادى الى شعور المواطنين بارتياح ، فيما نقلت الصحيفة عن عضو في مجلس محافظة ديالى قوله ان المجلس سيعقد اليوم جلسته الـ 64 التي ستخصص لمناقشة المسؤولين العسكريين في المحافظة حول احداث القتل والارهاب في المناطق المتنازع عليها.
صحيفة كردية: القصف التركي يدمر قرية في راوندوز
XS
SM
MD
LG