روابط للدخول

صحيفة بغدادية: مفاوضات "سرية" لإبقاء مدربين أميركيين


ما زالت ضبابية المشهد بشأن بقاء القوات الامريكية في العراق تشغل عناوين الصحف البغدادية. فقد اشارت جريدة "الصباح الجديد" الى ما صرحّ به مسؤول حكومي رفيع دون الكشف عن أسمه من ان الحكومة العراقية لاتزال تبحث امر التمديد للمدربين الاميركيين من خلال جمع تقارير القادة العسكريين بخصوص الحاجة ونوعها، لكن القرار لم يصدر بعد. ويضيف المسؤول ان تصريح وزير الدفاع الامريكي يأتي في اطار ضغط اميركي على بغداد لاستعجالها على اصدار قرار نهائي.
من جهتها تورد صحيفة "العالم" تأكيدات مصادر حكومية وأمنية بان المفاوضات مع واشنطن حول بقاء جزء من قواتها كمدربين للجيش، انطلقت منذ 10 ايام بشكل سري، وأن مقربين من رئيس الحكومة نوري المالكي يقودونها وعلى رأسهم مستشاره العسكري ووزير الدفاع السابق عبد القادر العبيدي مستندين الى تقرير امني كشف عن حجم الثغرات في القوات المحلية.

وتقول صحيفة "المشرق" ان النائب عن ائتلاف العراقية حسين الشعلان لم يستبعد إسقاط حكومة المالكي اذا لم يفلح التحالف الجديد الذي تعتزم العراقية تشكيله لمواجهة ما وصفته بـ"الاستبداد السياسي". وفي حديثه للصحيفة رفض الشعلان اسلوب الامر الواقع المفروض بالقوة على الاخرين معتبراً التحالف المزمع تشكيله ورقة ضغط على الحكومة، ورد فعل على تولي سعدون الدليمي حقيبة الدفاع.

وتتابع جريدة "الصباح نشاط" لجنة ترسيم الحدود مع ايران التي كشفت عن عزم الجمهورية الاسلامية غلق منابع جميع الأنهر المتوجهة الى العراق لما تعانيه ايران من ازمة حادة بالمياه. وفي تصريح للصحيفة حث المصدر الحكومة على ضرورة استعمال الورقة الاقتصادية والتجارية للضغط على الجانب الايراني خصوصاً بعد ان وصل حجم التبادل التجاري بين البلدين أكثر من عشرة مليارات دولار هذا العام، وقال المصدر ايضاً ان استعمال هذه الورقة يتطلب قراراً سياسياً وان اللجان الفنية لا تستطيع التدخل بهذا الموضوع.
صحيفة بغدادية: مفاوضات "سرية" لإبقاء مدربين أميركيين
XS
SM
MD
LG