روابط للدخول

مذكرة تفاهم بين وزارة الشباب والرياضة ووزارة الثقافة والاعلام والرياضة البريطانية


العلم البريطاني

العلم البريطاني

نستهل حلقة هذا الاسبوع من "المشهد الرياضي" كالمعتاد بهذا الشريط من الأخبار المحلية.

** توفي لاعب المنتخب الوطني للكرة الطائرة ونادي البحري امجد كريم في حادث مروري تعرض له في محافظة البصرة. وقال الأمين المالي للاتحاد العراقي للكرة الطائرة مناف فاضل ان لاعب المنتخب والنادي اصيل جميل أُصيب في الحادث ذاته.

** فاز المصارع حيدر عبد الرحيم بالوسام البرونزي في المصارعة الرومانية وزن 100 كلغم في منافسات البطولة الآسيوية بالمصارعة للناشئين التي انتهت في العاصمة التايلاندية بانكوك في السابع من آب. وكان هذا الوسام حصيلة المنتخب العراقي في البطولة بعد خروج مصارعي الحرة بلا وسام.

**اتفق العراق وبريطانيا على توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الشباب والرياضة ووزارة الثقافة والاعلام والرياضة البريطانية لتعزيز اواصر التعاون الثنائي. ودعا وزير الشباب والرياضة جاسم محمد جعفر خلال زيارته لبريطانيا مؤخرا الى الإفادة من الخبرات البريطانية في مجال التخطيط وبناء الملاعب والمنشآت الرياضية في مشاريع النهوض بالنية التحتية للرياضة العراقية.

**توقع رئيس البعثة العراقية المشاركة في منافسات الدورة العربية التي تستضيفها العاصمة القطرية الدوحة في كانون الأول المقبل خفض عدد المسابقات التي يشارك فيها الرياضيون العراقيون. وكانت اللجنة الاولمبية اعلنت مشاركة العراق في ثلاث وعشرين فعالية. وقال رئيس البعثة وعضو المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية صالح محمد كاظم ان الاعلان عن هذا الرقم كان مبدئيا وتوقع شطب عدد من الفعاليات.

**اعلنت قطر تأجيل مباراتها الودية مع العراق بعد اقالة مدرب المنتخب القطري ميلوفان رايفاتش والاستعاضة عنه بالبرازيلي سبستيانو لازاروني. وقال متحدث باسم الاتحاد القطري لكرة القدم ان موعدا جديدا للقاء المنتخب العراقي لم يُحدد بعد.

قضية في دائرة الضوء


اعلن الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم عدم تجديد العقد الموقع مع مدرب المنتخب الوطني فولفغانغ سيدكا واختيار نجم البرازيل السابق زيكو بعقد مدته عام واحد.

وابدى المدرب البرازيلي موافقته المبدئية لقيادة المنتخب. ويأتي الاستغناء عن سيدكا ومفاتحة زيكو في وقت يستعد الفريق العراقي للقاء بالغ الأهمية مع نظيره الاردني في ايلول المقبل ضمن تصفيات التأهل لمونديال البرازيل 2014.

واثار وقوع الاختيار على زيكو ردود افعال تراوحت بين الترحيب بخبرات نجم برازيلي سابق ومدرب معروف دوليا من جهة وتحفظ إزاء مواصلة الاعتماد على مدربين أجانب وإغفال الكفاءات المحلية من الجهة الأخرى.

وهذا هو الرأي الذي ابداه لاعب نادي اربيل محمد علي كريم الذي اعتبر في حديث للمشهد الرياضي ان المدرب المحلي أوسع علما ودراية بقدرات لاعبيه واوضاع الفريق عموما.

ولكن حارس المنتخب الوطني السابق ومدرب حراس المرمى حاليا عماد هاشم أخذ على المسؤولين تأخرهم في استقدام زيكو ليتمكن من الانسجام مع المنتخب واصفا المدرب البرازيلي بأنه صاحب باع طويل.

مدرب نادي اربيل ايوب ايشو من جهته ترك للأيام ان تصدر حكمها على اختيار زيكو لتدريب المنتخب الوطني لكنه توقع ان تعمل شعبية البرازيل بين الجمهور الرياضي العراقي لمصلحة المدرب الجديد.

إزاء هذه الآراء المتباينة حول اختيار زيكو التقى المشهد الرياضي رئيس الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم ناجح حمود الذي أكد ان الاتحاد حسم قراره باختيار زيكو بعد دراسة وافية وجردة واسعة للمدربين باعتماد معايير موضوعية في مقدمها الكفاءة والانجاز.

وشدد الاعلامي الرياضي علي رياح على عامل الزمن سواء في قرار الاتحاد العراقي لكرة القدم استقدام زيكو أو في الاختيارات التي ستكون متاحة للمدرب البرازيلي حين يتسلم طاقم المنتخب الوطني وما ينتظره من استحقاقات صعبة.

واقترح الصحفي الرياضي جليل العبودي على المدرب البرازيلي ان يعتمد طريقة التجديد خطوة خطوة والجمع بين الطاقات الشابة وخبرات اللاعبين المتمرسين.

"زيكو" من مواليد 3 آذار 1953 اعتزل كرة القدم في عام 1994 ليحترف التدريب. عمل مساعدا لمدرب منتخب البرازيل لكرة القدم ماريو زاغالو عام 1998 .
في عام 2002 تولى تدريب منتخب اليابان فقاده إلى الفوز بكأس آسيا عام 2004. بعد انتهاء عقده مع اتحاد الكرة الياباني تولى تدريب نادي فنربقشة التركي الذي بقيادته حقق اكبر انجاز في تاريخه حين وصل إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا في الموسم 2007-2008.

بلغ مجموع ما سجله من أهداف في مسيرته الكروية 831 هدفا ليأتي ثالثا في تاريخ الكرة البرازيلية بعد بيليه وروماريو.

زار زيكو العراق عام 1986 مع نادي فلامنغو بصحبة نجوم بينهم سقراط وبيبيتو وبرانكو في لقاء ودي مع المنتخب الوطني العراقي انتهى بفوز الضيوف.

من المحافظات

بسبب ظروف العراق اصبحت العطلة الصيفية فترة زاخرة بأسباب الملل وتذمر الطلاب والشباب من انعدام المرافق التي تتيح قضاء وقت ممتع في فعاليات مفيدة جسديا وذهنيا. وينبه تربيون الى ان ساعات الفراغ الطويلة يمكن ان تدفع الشاب الى السير في طريق الانحراف واكتساب عادات ضارة لكنها تضع بيده سلاحا لقتل الوقت. وتعمل المؤسسات ذات العلاقة الى التخفيف من وطأة هذه الفترة الجدباء بتنظيم فعاليات مختلفة. وفي محافظة كربلاء تشهد المراكز الشبابية والأندية الرياضية اقبال اعداد كبيرة من الجنسين على المشاركة في برامجها وأنشطتها في مضامير متعددة.


الرياضة في العالم


**تعهدت بريطانيا بمراجعة خططها الأمنية لاولمبياد لندن 2012 في ضوء اعمال الشغب التي اجتاحت مناطق مختلفة من العاصمة واجبرت المسؤولين على الغاء لقاء ودي كان مقررا يوم الأربعاء بين المنتخب الانكليزي ونظيره الهولندي على ملعب ويمبلي.
وقالت وزيرة الداخلية البريطانية تيريزا ماي ان بريطانيا ستتخذ كل الاجراءات الكفيلة بضمان أمن عشرة آلاف وخمسمئة رياضي ورياضية من المتوقع ان يشاركوا في الاولمبياد.

**اعلن فالنتين مسلاكوف رئيس البعثة الروسية الى بطولة العالم بالعاب القوى ان بطل العالم بالقفز العالي الروسي ياروسلاف ريباكوف لن يتمكن من الدفاع عن لقبه بسبب الاصابة. وتقام بطولة العالم بألعاب القوى في مدينة دايغو في كوريا الجنوبية خلال الفترة من 27 آب الى 3 ايلول.

**انهت السباحة الاميركية ديانا نياد محاولتها عبور مياه المحيط الفاصلة بين كوبا وولاية فلوريدا في منتصف الطريق بسبب آلام في الكتف واصابتها بنوبة ربو. وتبلغ المسافة بين الجزيرة الكوبية والساحل الاميركي مئة وواحدا وستين كيلومترا من المياه التي تعج بأسماك القرش. وقالت السباحة الاميريكة البالغة من العمر واحد وستون عاما انها ارادت بمحاولتها عبور هذه المياه الخطرة التقريب بين كوبا والولايات المتحدة من خلال الرياضة.

**أكد الاتحاد الالماني لكرة القدم ان مدرب المنتخب الوطني يواخيم لوف سيقود الفريق في مونديال البرازيل 2014 بصرف النظر عن النتيجة التي يحققها في بطولة كأس اوروبا التي تشارك في استضافتها بولندا واوكرانيا العام المقبل. ويتولى لوف تدريب المنتخب الالماني منذ صيف 2006 وقاد فريقه الى نهائي اوروبا 2008 والمرتبة الثالثة في مونديال جنوب افريقيا 2010.
XS
SM
MD
LG