روابط للدخول

محاضرة في البصرة عن مستويات السرد التسجيلي


المخرج البصري فائز الكنعاني يلقي محاضرته

المخرج البصري فائز الكنعاني يلقي محاضرته

"مستويات السرد التسجيلي في السينما والتلفزيون" عنوان محاضرة قدمها المخرج البصري فائز الكنعاني تناولت نماذج فلمية وسرديات وثائقية عن المكان والانسان والحدث.
ويقول الكنعاني انه اراد في عرض تلك النماذج ان يرسم الخط الفاصل ما بين التقرير التلفزيوني والسرد التسجيلي، مبيناً ان العراق منطقة ثرية يمكن ان تمد السينما التسجيلية بالمواضيع.

ويقول التدريسي في كلية الفنون الجميلة بجامعة البصرة الدكتور سرمد ياسين ان السرد التلفزيوني يقوم على عنصرين هما الصورة والمعنى الناتج عنها، ولهذا فان السرد التلفزيوني يختلف عن السرد الأدبي، ويضيف:
" انك في الأدب تكتب بقلم وتدون كلمات وتسرد نصاً مسرحيا او شعرياً، وفي التلفزيون تسرد نصاً صورياً، ولهذا فالسرد في التلفزيون يختلف قطعاً عن السرد في الأدب، وله خصائص وجدتها واضحة في النماذج التي عرضها المخرج فائز الكنعاني".

من جهته يؤكد المخرج السينمائي بهاء الكاظمي على ضرورة التفريق بين البرنامج التلفزيوني والسينما الوثائقية، مبيناً ان منطقة الشرق الاوسط تعاني عموماً من ضعف في المنطقة التسجيلية، وذلك لهيمنة التلفزيون على منطقة السينما التسجيلية.

يذكر ان الفنان فائز الكنعاني مخرج وكاتب سيناريو من مواليد البصرة 1963 وله عدة اعمال قدمت في التلفزيون العراقي والسينما منها "خطوات الألف ميل"، و"للحب شيء آخر"، و"احلام الجواميس"، و"البديل"، و"البرج والثعبان"، و"رؤيا الاهوار".

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
محاضرة في البصرة عن مستويات السرد التسجيلي
XS
SM
MD
LG