روابط للدخول

البرلمان يفشل في قراءة مشروع قانون النفط والغاز


فشل مجلس النواب العراقي في قراءة مشروع قانون النفط والغاز المثير للجدل بعد ان كان مدرجا على جدول اعمال جلسته ليوم الاربعاء.

فما ان باشرت لجنة الطاقة بقراءة المشروع حتى بدأ نواب دولة القانون وكتلة الاحرار بالاعتراض، ثم انسحبوا من قاعة البرلمان، بذريعة وجود خرق دستوري، لأن مشروع القانون مقدم من لجنة نيابية وليس من مجلس الوزراء.

وقال مقرر لجنة الطاقة قاسم محمد ان ضغوطا سياسية مورست من قبل التحالف الوطني لعرقلة القراءة الاولى لمشروع قانون النفط والغاز، مضيفا ان تأجيل رئاسة مجلس النواب القراءة الى ما بعد عيد الفطر يعد مخالفة صريحة للنظام الداخلي للبرلمان.

من جهته اوضح عضو لجنة الطاقة النيابية بهاء جمال الدين ان نسخة المشروع التي كان من المفترض ان تقرأ في جلسة الاربعاء هي النسخة نفسها التي كان اقرها مجلس الوزراء العام 2007، مشيرا الى عدم وجود اية مبررات للاعتراض عليها قبل قراءتها قراءة اولى.

والى جانب اعتراض نواب دولة القانون وكتلة الاحرار على الالية التي وصل عبرها مشروع قانون النفط والغاز الى البرلمان. فان نواب في ائتلاف العراقية اعترضوا ايضا على بعض مواد مشروع القانون وخاصة تلك المتعلقة بمنح صلاحيات واسعة للاقاليم والمحافظات في ادارة الحقول المنتجة بالتنسيق مع الحكومة الاتحادية، كما قال النائب عن القائمة العراقية محمد الخالدي.

على صعيد آخر استضاف مجلس النواب الاربعاء نائب رئيس الوزراء حسين الشهرستاني، ووزير الكهرباء رعد شلال لاستيضاحهما حول ملف "العقود الوهمية" التي قيل ان الوزارة ابرمتها مع شركتين المانية وكندية لبناء محطات لتوليد الكهرباء.

واوضح النائب حبيب الطرفي ان قطاع الكهرباء في العراق يحتوي الكثير من ملفات الفساد، لافتا الى ان مجلس النواب سيناقش مع الشهرستاني وشلال هذه الملفات، وفي حال ثبت تقصيرهما فليس من المستبعد ان يتم اقالتهما من منصبيهما.

البرلمان يفشل في قراءة مشروع قانون النفط والغاز
XS
SM
MD
LG