روابط للدخول

تباين مواقف النواب حول صلاحيات رئيس المجلس


اعلن نواب من كتل مختلفة، ان الخلاف بين الاطراف السياسية على صلاحيات رئيس مجلس النواب تعيق اقرار النظام الداخلي الجديد لمجلس النواب.

وقال النائب عن التحالف الوطني محمد صيهود لاذاعة العراق الحر ان "الخلاف يتركز حول الصلاحيات، هل تناط برئيس مجلس النواب فقط، ام بهيئة الرئاسة الممثلة بالرئيس ونائبيه"، مشيرا الى ان "التحالف الوطني مع ان تناط الصلاحيات بهيئة رئاسة المجلس".

واضاف صيهود ان "عدم اقرار النظام الداخلي الجديد لمجلس النواب يتسبب بتداخل الصلاحيات بين لجان المجلس، لكون البرلمان اجرى تغييرا على اللجان في النظام الداخلي الجديد، يتمثل بدمج بعض اللجان مع اخرى وفصل عدد من اللجان عن اخرى والغاء جزء من هذه اللجان".

وكان مجلس النواب العراقي قد شكل اللجان النيابية في مطلع العام الحالي فيما اجل اقرار النظام الداخلي الجديد الى حين وصول الكتل السياسية الى اتفاق بشأنه.

واوضح النائب عن القائمة العراقية احمد مساري لاذاعة العراق الحر ان "القائمة العراقية ترغب بأن تناط الصلاحيات برئيس مجلس النواب فقط كما جاء في قرار المحكمة الاتحادية".

وكانت المحكمة الاتحادية قد اصدرت في كانون الاول الماضي قرارا يقضي بحصر الصلاحيات برئيس المجلس فحسب.

واوضح النائب عن ائتلاف الكتل الكردستانية سعيد رسول لاذاعة العراق الحر ان "النظام الداخلي القديم يلبي متطلبات العمل التشريعي ولاتوجد ضرورة للاسراع باقرار نظام داخلي جديد".

تباين مواقف النواب حول صلاحيات رئيس المجلس
XS
SM
MD
LG